وزير خارجية صربيا السابق فوك جيرميك (أرشيف)
وزير خارجية صربيا السابق فوك جيرميك (أرشيف)
الأربعاء 25 مايو 2016 / 11:05

وزير خارجية صربيا يطلب دعم مصر لترشحه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة

وصل إلى القاهرة اليوم الأربعاء، وزير خارجية صربيا السابق فوك جيرميك، رئيس الهيئة العامة للأمم المتحدة قادماً من تركيا في زيارة لمصر تستغرق 3 أيام طلباً لدعم مصر لترشحه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة.

وصرحت مصادر دبلوماسية كانت في استقبال جيرميك، بأن المرشح الصربي سيلتقي خلال زيارته لمصر عدداً من كبار المسؤولين بينهم وزير الخارجية، سامح شكري، طلباً لدعم مصر لترشحه.

يذكر أن عدة شخصيات عالمية تتنافس على الفوز بمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفاً للكوري الجنوبي بان كي مون، الذي تنتهي فترته أواخر العام الحالي.

وانضمت خلال الساعات الماضية وزيرة الخارجية الأرجنتينية سوزانا مالكورا لقائمة المتنافسين التي تضم مديرة اليونيسكو البلغارية إيرينا بوكوفا ورئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة هيلين كلارك، والمفوض الأعلى السابق للاجئين البرتغالي أنطونيو جوتيريس، ورئيس سلوفيانيا السابق دانيلو تورك.

 إضافة إلى 4 وزراء خارجية لدول البلقان سابقين أو حاليين هم فيسنا بوسيتش(كرواتيا) وسرجان كريم (مقدونيا) وإيجور لوكسيتش (مونتينغرو)، إضافة إلى  وزيرة خارجية مولدوفا، نتاليا جيرمان، ووزير خارجية صربيا السابق، فوك جيريميك.