الأربعاء 25 مايو 2016 / 12:07

برلين تحذر من انهيار مفاوضات إلغاء التأشيرات مع تركيا

حذرت مفوضة الحكومة الألمانية لشؤون اللاجئين، أيدان أوزوجوز، من انهيار المفاوضات مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حول إلغاء تأشيرات الاتحاد الأوروبي للأتراك.

وقالت أوزوجوز، اليوم الأربعاء، في تصريحات للقناة الثانية في التليفزيون الألماني "زد دي إف" إنه "لا ينبغي على الإطلاق إنهاء المفاوضات".

وذكرت أوزوجوز أنه "بالرغم من وجود بعض القصور في قوانين مكافحة الإرهاب التركية، لا ينبغي نسيان أنه تم وضع قائمة لتركيا بها 72 شرطاً لإلغاء التأشيرات، وأن أنقرة طبقت العديد منها بالفعل"، وأضافت: "ليس هناك مصلحة لأي طرف في وصد الباب".

يذكر أن أردوغان هدد مؤخراً بإلغاء اتفاق اللاجئين مع تركيا، إذا لم يكن هناك أي تقدم بشأن منح المواطنين الأتراك الحق في السفر إلى أوروبا بدون تأشيرة.

وذكر أردوغان في ختام قمة الأمم المتحدة للمساعدات الطارئة في اسطنبول، أمس الثلاثاء، إنه لن يُدخل الاتفاقية مع بروكسل بشأن استعادة اللاجئين حيز التنفيذ بحلول مطلع يونيو(حزيران) المقبل حال عدم حدوث تقدم في الخلاف حول إلغاء التأشيرات.

وكانت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، أوضحت خلال محادثات مع أردوغان في اسطنبول أن امتيازات السفر لن تنفذ بحلول أول يوليو (تموز) لأنه لم يتم بعد استيفاء المعايير.