المقاتلة الأمريكية إف 35 (أرشيف)
المقاتلة الأمريكية إف 35 (أرشيف)
الأربعاء 25 مايو 2016 / 12:37

مسؤولون أمريكيون: تأجيل اختبار المقاتلة "إف-35" الأمريكية

قال مسؤولون بالحكومة الأمريكية إن الاختبار العملي الأولي للمقاتلة الشبح "إف-35" من إنتاج شركة "لوكهيد مارتن" سيتأجل لأن تعريف الطائرة بأحدث البرامج الإلكترونية سيستغرق وقتاً أطول مماً كان متوقعاً.

ويسعى المشرعون وجهات الرقابة المستقلة لمتابعة برنامج تطوير الطائرة بعد سنوات شهدت تجاوزات للتكلفة المحددة وتأجيلات في تنفيذ البرنامج الأولي. وقال مسؤولون أمريكيون من قبل إن "برنامج المقاتلة (إف-35) حقق تقدماً فيما يتعلق بخفض التكاليف والمسائل الفنية منذ بدء تنفيذ عملية إعادة هيكلة كبرى في 2010".

وصرح رئيس إدارة المشتريات بوزارة الدفاع، فرانك كندال، للصحفيين أمس الثلاثاء، بأن الاختبار الذي كان متوقعاً إجراؤه في النصف الثاني من 2017 سيجرى الآن في 2018.

وقال مدير برنامج المقاتلة "إف-35"، اللفتنانت جنرال كريس بوجدان، إن "التأجيل يرجع إلى ضرورة تعريف الطائرات التي سيجري اختبارها وعددها 23 طائرة بأحدث برنامج إلكتروني وهو برنامج معروف باسم (بلوك 3إف)".

وتعكف "لوكهيد" على تطوير 3 نماذج من المقاتلة للجيش الأمريكي وتقدمت 9 دول بطلبيات لشرائها هي بريطانيا وإيطاليا وتركيا وهولندا والنرويج وأستراليا واليابان وإسرائيل وكوريا الجنوبية.

وتتوقع وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن تصل التكلفة الإجمالية لبرنامج المقاتلة الشبح إلى 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2070، متضمنة برامج التطوير والمشتريات وكذلك تكاليف التشغيل والتضخم.

وفي تقرير نشر في وقت سابق هذا العام قالت الإدارة المسؤولة عن برامج اختبار الأسلحة بالبنتاغون إن المرحلة الأخيرة من الاختبار ستتأجل لأن الجدول الزمني الموضوع غير واقعي.