المركز الرسمي للافتاء (أرشيف)
المركز الرسمي للافتاء (أرشيف)
الأربعاء 25 مايو 2016 / 13:00

"الإفتاء الإماراتية": إجابة وافية عن أبرز 30 فتوى تهم الصائمين في رمضان

24 - أبوظبي - هالة العسلي

أجاب المركز الرسمي للإفتاء في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتية، على 30 فتوى شريعة تتعلق بالمفطرات والمحظورات خلال ساعات الصيام في شهر رمضان المبارك، وأصدرت بذلك جدولاً رسمياً بعنوان أهم 30 سؤال حول مفطرات الصائم، مؤكدة أن قيمة زكاة الفطر لهذا العام في دولة الإمارات، قدرت بنحو 20 درهماً عن الفرد الواحد، وفقاً لما استقر علية مركز الإفتاء الرسمي خلال الأعوام الماضية.

وأكد المركز في الفتوى الصادرة عنه حول المباحات والمحظورات خلال ساعات الصيام أن "من أهم مفطرات الصائم خلال نهار رمضان تتضمن الإبر المغذية والقيء العمد ودواء الغرغرة، وقطرة الأنف إذ وصلت للحلق، واستنشاق البخور عمداً، بالإضافة للأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج الأزمات القلبية".

لا تفطر
وقال المركز:  "من أبرز الأمور المباحة خلال ساعات الصيام ويشك الصائمون أنها من المفطرات وتتكرر حوالها الأسئلة الواردة للمركز الرسمي للإفتاء استخدام كل من معجون الأسنان والكحل والمكياج ومرطب الشفتين والتحاميل وبخاخ الربو إذا لم يصل للحلق وقطرة الأذن، وقطرة العين إلا إذ أحس بطعمها في الحلق فيتم الصوم ويلزمه القضاء، والسواك والعطر وإبر بنسلين والأنسلولين لمرضى السكري".

وأفاد المركز أنه "من المباح أيضاً خلال ساعات الصيام الاستحمام والاحتلام واستخدام الأوكسيجين في حال كان مجرد هواء أما إذ صحبه ماء أو دواء ووصل للحلق فهو من المفطرات، ولا يعد تحليل الدم والإبر العضلية أو الوريد أو الجلدية العلاجية من المفطرات، ومن المباحات أيضاً خلال ساعات الصيام استخدام لصقات النيكوتين، وتذوق الطعام باللسان دون البلع ولا يفعل ذلك الصائم إلا للحاجة".

وأوضحت فتوى المركز الخاصة بشهر رمضان بأن القيء بغير العمد ورعاف الأنف وقلع الضرس مع خروج الدم والسباحة، وبلع الريق لا تعد من المفطرات.