الدكتور هاشم النعيمي (من المصدر)
الدكتور هاشم النعيمي (من المصدر)
الأربعاء 25 مايو 2016 / 13:37

الاقتصاد الإماراتية: 70% تخفيض على 5 آلاف سلعة في رمضان

24 - أبوظبي - أحمد سعيد

أعلن مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الإماراتية الدكتور هاشم النعيمي، عن تخفيض أسعار 5 آلاف سلعة خلال شهر رمضان المقبل بنسبة تصل إلى 70%، إلى جانب منتجات ستباع بسعر التكلفة والشراء خلال الموسم الرمضاني، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 260 مليون درهم.

استيراد أكثر من 22 ألف طن من الخضروات والفواكه يومياً خلال الشهر

تثبيت 4 آلاف سلعة خلال العام الجاري بزيادة تبلغ 15%

وأكد النعيمي خلال الإحاطة الإعلامية التي عقدها بمقر الوزارة في أبوظبي، اليوم الأربعاء أنه "سيتم استيراد أكثر من 22 ألف طن من الخضروات والفواكه يومياً خلال الشهر الفضيل، منها 18 ألف طن عبر دبي، و4 آلاف عبر أبوظبي، بزيادة بلغت نسبتها 30%، وذلك لضمان توافر المعروض والحفاظ على مستوى الأسعار".

وأشار النعيمي إلى أن "الوزارة عقدت أكثر من 55 اجتماعاً مع موردي السلع الأساسية في الدولة بهدف حثهم على زيادة استيرادهم للأرز والدقيق والزيوت والعصائر والحليب وغيرها، وذلك لتلبية احتياجات السوق في الشهر الفضيل، كما عقدت الوزارة اجتماعات مع المسؤولين عن منافذ البيع والجمعيات التعاونية التي يبلغ عددها 540 منفذ بيع وجمعية تعاونية في دولة الإمارات".

تثبيت أسعار 4000 سلعة
وعلى صعيد متصل، قال النعيمي إن "تلك الاجتماعات كان لها دور بارز في تفعيل العديد من المبادرات ومن ضمنها تثبيت 4 آلاف سلعة خلال العام الجاري 2016 بنسبة زيادة تبلغ 15%"، مشيراً إلى أن جميع السلع المثبتة هي سلع إستراتيجية يستخدمها المستهلكون بصورة يومية، مؤكداً وجود إعلانات في جميع المنافذ توضح أنواع السلع المثبتة وأسعارها.

وعلى صعيد مراقبة الأسواق ومنافذ البيع، أوضح النعيمي أن "الوزارة وضعت خطة للجولات الميدانية المعلنة والسرية قبل وخلال رمضان ومن بعده"، موضحاً أن "الجولات الميدانية لشهر رمضان المقبل ستتجاوز 400 جولة"، مشيراً إلى أن الوزارة نفذت خلال الربع الأول من العام الجاري 2911 جولة ميدانية.

وأكد النعيمي أن الوزارة وضعت آلية لتفعيل استرداد السلع عن طريق موقع إلكتروني خاص يوضح كافة السلع المستوردة لتوعية المستهلكين بنوعيتها والأضرار المحتملة المترتبة عليها إلى جانب النشر في الصحف اليومية لمدة 3 أيام بلغات متعددة لتعريف المستهلك بنوعية الاسترداد والسبل الوقائية".