وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد أفيغدور ليبرمان (أرشيف)
وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد أفيغدور ليبرمان (أرشيف)
الأربعاء 25 مايو 2016 / 15:55

ليبرمان يتعهد باتباع "سياسة مسؤولة ومتوازنة" في الحكومة

تعهد وزير الدفاع الاسرائيلي الجديد اليميني المتطرف، أفيغدور ليبرمان، اليوم الأربعاء، باتباع "سياسة مسؤولة ومتوازنة" عند توقيعه اتفاقاً مع رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، لتوسيع الائتلاف الحكومي.

وقال ليبرمان خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) لتوقيع الاتفاق "التزامي الأول هو بسياسة مسؤولة ومتوازنة".

ويؤمن هذا الاتفاق لنتانياهو غالبية برلمانية من 66 صوتاً من أصل 120، بدل 61 صوتاً. وهو يسعى منذ فوزه المفاجئ في الانتخابات التشريعية في  مارس(آذار) 2015 لتوسيع غالبيته التي كانت تقتصر على صوت واحد، الأمر الذي يبقيه تحت رحمة أي من شركائه في الائتلاف.

ومن دون أن يكون معادياً لإقامة دولة فلسطينية، يدافع ليبرمان عن تبادل للأراضي من شأنه أن يضع تحت إدارة الفلسطينيين جزءاً من الأقلية العربية في إسرائيل مقابل المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. لكن نتانياهو يرفض هذه الفكرة التي يعتبرها الفلسطينيون أمراً غير مقبول.

وعودة ليبرمان، الذي سبق ان شغل منصب وزير الخارجية في 2009-2012 ثم في 2013-2015، تعتبر مثيرة للجدل لأنه شخصية غير محبوبة لدى الأوروبيين والفلسطينيين.

ويحل ليبرمان محل موشي يعالون الذي أعلن مؤخراً رفضه المغالاة في استخدام العنف تجاه الفلسطينيين، وسعى إلى معاقبة جندي اتهم بقتل مهاجم فلسطيني لم يكن يشكل خطراً. في المقابل أبدى ليبرمان دعمه لهذا الجندي.