الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومستشاره يجيت بولوت (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومستشاره يجيت بولوت (أرشيف)
الأربعاء 25 مايو 2016 / 17:12

مستشار أردوغان يهدد بفسخ جميع الاتفاقيات التركية مع أوروبا

هدد مستشار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفسخ جميع الاتفاقيات التركية مع الاتحاد الأوروبي وذلك على خلفية النزاع بين الجانبين بشأن إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول للاتحاد الأوروبي.

وقال مستشار الرئيس التركي يجيت بولوت، في تصريح لقناة تي آر تي الرسمية التركية مساء أمس الثلاثاء، إنه إذا لم يف الاتحاد الأوروبي بوعده فيما يتعلق بإعفاء الأتراك من التأشيرة "فمن الممكن ألا تبقى اتفاقية بين تركيا والاتحاد الأوروبي، سواء اتفاقية استعادة اللاجئين أو أي اتفاقية أخرى".

ورأى بولوت أن مطالبة الاتحاد الأوروبي بتغيير القوانين التركية لمكافحة الإرهاب تأتي تلبية لرغبات حزب العمال الكردستاني المحظور، وقال إن "الاتحاد الأوروبي يدعم المنظمة الإرهابية بشكل لا لبس فيه".

يذكر أن أردوغان قد قال أمس الثلاثاء قبيل تصريحات بولوت إنه إذا لم يحدث تقدم في النزاع بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن الإعفاء من التأشيرات فإنه سيمنع سريان اتفاقية استعادة اللاجئين، وهي الاتفاقية التي تعهدت تركيا بموجبها بقبول اللاجئين الذين تردهم دول الاتحاد الأوروبي إلى تركيا اعتباراً من أول يونيو (حزيران) المقبل.

وأضاف أردوغان "عليهم ألا يفرضوا علينا معايير دائماً، إنها تركيا".

ورأى بولوت أن كلمات أردوغان تحدد الوجهة السياسية لتركيا في هذا الأمر وقال "هذا الخطاب السياسي نموذج جديد للعلاقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا".

وطالما لفت بولوت الأنظار إليه في الماضي من خلال لهجته اللاذعة، حيث حذر عام 2013 من أن قوى أجنبية تسعى لقتل أردوغان باستخدام "التحريك الذهني" أي بواسطة طرق خارقة.