مظاهرات مناهضة للتدخل الروسي في أوكرانيا(أرشيف)
مظاهرات مناهضة للتدخل الروسي في أوكرانيا(أرشيف)
الأربعاء 25 مايو 2016 / 22:29

نائب ميركل يؤيد الرفع التدريجي للعقوبات الأوروبية على روسيا

أعرب وزير الاقتصاد والطاقة الألماني، زيجمار جابريل، عن تأييده لإجراء مزيد من المحادثات مع روسيا وللرفع التدريجي للعقوبات الأوروبية المفروضة عليها بسبب الأزمة الأوكرانية.

وعلى هامش اليوم الثاني لفعاليات "يوم روسيا" في مدينة روستوك شمالي ألمانيا، قال نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الأربعاء: "نعرف جميعاً من واقع خبراتنا أن العزلة على الدوام لا تأتي بشيء، وفي النهاية لن يجدي سوى الحوار".

وكان وزير الصناعة الروسي، دنيس مانتوروف، روج في وقت سابق لتطبيع العلاقات الاقتصادية مع بلاده.

وأوضح زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، أن التطبيع ممكن فقط في حال الحفاظ على الوعود التي تتضمنها اتفاقية مينسك للسلام في أوكرانيا، لكنه رأى في الوقت نفسه أن نهج الاتحاد الأوروبي الذي يقول: "أولاً تطبيق مينسك بنسبة 100% وبعد ذلك سيكون هناك رفع للعقوبات بنسبة 100%"، ليس ذكياً على نحو خاص.

ووفقاً لرؤية جابريل، فإن من الممكن رفع أول العقوبات في حال الاتفاق على وضع قانون للانتخاب والاستعانة بمراقبي انتخابات في أوكرانيا، تابعين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأكد جابريل أن المواجهة الدائمة هي الطريق الخطأ "لكن هذا لا يعني السماح بما فعلته روسيا، كما لا يعني أيضاً أن نتخلى عن ضرورة وقف الحرب الأهلية في أوكرانيا".