• هناك عدة أسباب للصلع
    هناك عدة أسباب للصلع
  • هناك عدة أسباب للصلع
    هناك عدة أسباب للصلع
الأربعاء 25 مايو 2016 / 22:30

هل يزيد غطاء الرأس بعض أشكال الصلع؟

24 - منال داود

بعض الأفكار الشائعة تتهم القبعات وأغطية الرأس بالمسؤولية عن زيادة الصلع. ارتداء غطاء الرأس جزء من الثقافة والعادات في البلاد المشمسة، كما أن ارتداء القبعات يزداد في الصيف لحماية الشعر من تأثير حرارة الجو. لكن هل يمكن أن يكون نمو بعض أشكال الصلع الشائعة لدى الرجال في منتصف فروة الرأس أثراً جانبياً لهذه الحماية؟

لا يمكن أن يتسبب غطاء الرأس في تساقط الشعر إلا إذا كان ضيقاً ومحكماً ويتم ارتداؤه لفترات طويلة خاصة في الصيف

لا يوجد دليل علمي على أن ارتداء غطاء للرأس يؤدي إلى تساقط الشعر. يحدث الصلع لعدة أسباب، منها الظروف الصحية، والوراثة، وتأثير بعض الأدوية. لكن القلنسوة والقبعة أو أية أشكال من أغطية الرأس ليست من بين مسببات الصلع.

من أسباب تساقط الشعر وضع ضغط على فروة الرأس، سواء عن طريق شد الضفائر، وعمل الكعكة الضيقة بالنسبة للنساء، أو ارتداء غطاء محكم لفترة طويلة من الوقت ما يؤدي إلى تكسر بصيلات الشعر وتساقطه.

ارتداء قبعة أو غطاء محكم باستمرار يؤدي إلى نقص الدورة الدموية في فروة الرأس، وخلال الصيف قد يتصبب الإنسان عرقاً، ويمكن أن يقوم العرق مع خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس بسد مسام بصيلات الشعر وتضررها.

بصيغة أخرى لا يمكن أن يتسبب غطاء الرأس في تساقط الشعر إلا إذا كان ضيقاً ومحكماً ويتم ارتداؤه لفترات طويلة خاصة في الصيف.