تجربة نووية في كوريا الشمالية(أرشيف)
تجربة نووية في كوريا الشمالية(أرشيف)
الخميس 26 مايو 2016 / 13:11

مسؤولون من كوريا الجنوبية واليابان وأمريكا يبحثون البرنامج النووي لبيونغ يانغ

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، أنه من المقرر أن يجتمع كبار المبعوثين النويين لكوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة الشهر المقبل لبحث مسألة البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) بأنه من المقرر أن يغادر كيم هونج - كيون، الممثل الخاص لكوريا الجنوبية لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية، متوجهاً إلى العاصمة اليابانية طوكيو في وقت لاحق من الشهر الجاري للاجتماع مع نظرائه من اليابان والولايات المتحدة في الأول من يونيو(حزيران) المقبل، بحسب ما ذكرته الوزارة.

ونقلت "يونهاب" عن تشو جون - هيوك، المتحدث باسم الوزارة قوله أثناء مؤتمر صحافي إن "كبار ممثلي الدول الثلاث سيتشاركون في تقييمهم لأحدث الاوضاع المحيطة بشبه الجزيرة الكورية، في أعقاب المؤتمر السابع لحزب العمال الكوري" .

وأضاف أنه من المقرر أن يبحثوا أيضاً سبل التعاون المتعلقة ببرنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية ومجموعة واسعة من القضايا التي تهدف إلى "إحداث تغيير في سلوك بيونغ يانغ".

ومن المقرر أن يشارك مسؤولو الولايات المتحدة واليابان في المحادثات الثلاثية - وهما السفير سونج كيم، الممثل الامريكي الخاص بسياسة كوريا الشمالية، وكيميرو إيشيكين، المدير العام في وزارة الخارجية اليابانية. وهما مبعوثان كبار للمحادثات السداسية التي تهدف إلى دفع كوريا الشمالية للتخلي عن برنامج الأسلحة النووية الخاص بها.