جانب من الحملة التفتيشية (24)
جانب من الحملة التفتيشية (24)
الخميس 26 مايو 2016 / 15:13

بالصور| الرقابة الغذائية توجه تنبيهين و6 إنذارات لمنشآت في أبوظبي

24 - أبوظبي - أحمد الخطيب

نفذ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ممثلاً بقطاع الرقابة، اليوم الخميس، حملة تفتيشية على الأسواق والمتاجر في مدينة أبوظبي، اشتملت على منشآت الهايبر ماركت والسوبر ماركت، وسوق الخضار والفواكه في ميناء زايد، وذلك ضمن الإجراءات المكثفة التي يتخذها الجهاز، استعداداً لشهر رمضان الفضيل وفصل الصيف.

واستهدفت الحملة 16 منشأة غذائية من محلات البيع بالتجزئة وسوق الخضار والفواكهة في ميناء زايد بأبوظبي، حيث تم توجيه تنبيهين و6 إنذارات للمنشآت الغذائية التي لم تلتزم بالاشتراطات المعمول بها في الجهاز.



تكثيف الحملات
وقال مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز بالإنابة، علي يوسف السعد، إن "الجهاز يعمد إلى تكثيف الحملات قبل شهر رمضان وحتى نهايته، لضبط المخالفات وتصويب أوضاع المنشآت الغذائية غير الملتزمة".




 ورداً على بعض تساؤلات حول عملية توجيه العقوبات على المحلات، أوضح السعد، لـ24، أنه في حال تم العثور خلال عملية التفتيش على حبة خضار أو فواكه تالفة في الصندوق، يتم توجيه تنبيه فقط، أما في حال وجد أثر لحبة فاسدة بين المجموعة في الصندوق يتم توجيه المخالفات، إذ يجب على التجار فرز السلع والتأكد من مطابقتها للمعايير والاشتراطات قبل عرضها أمام المستهلكين، مشيراً إلى أن عمليات التخلص من المنتجات التالفة تتم تحت إشراف إدارة الجهاز بخطوات معينة بحسب المعايير الصحية.



شهر رمضان

ولفت السعد إلى أن المنشآت الغذائية التي اشتملتها الحملة، تشهد إقبالاً كبيراً خلال شهر رمضان والأعياد، لذلك يعمد الجهاز إلى تنفيذ حملات التفتيش المسحية بصورة مفاجئة على أن تشمل أكبر عدد ممكن من المنشآت الغذائية، وذلك لضمان سلامة المنتج الغذائي النهائي المعروض للمستهلكين، مؤكداً أن درجات الوعي باتت مرتفعة لدى جمهور المستهلكين من خلال تواصلهم الدائم مع الجهاز والإبلاغ عن التجاوزات والمخالفات، وتزويده بالملاحظات التي يرصدونها على بعض المنشآت أو الأطعمة.


ويطلق جهاز أبوظبي للرقابة خلال شهر رمضان الفضيل وفترة الصيف، 25 حملة متخصصة لجميع المنشآت الغذائية، تستهدف كل حملة على حدة قطاع محدد، مثل المخابز والمصانع، والمطاعم، وأسواق الخضراوات والفاكهة، واللحوم، للتأكد من التزام تلك المنشآت بضوابط سلامة الغذاء وتنفيذ الإجراءات والاشتراطات اللازمة.

ودعا السعد الجمهور في حال ملاحظتهم أي عيب في المنتجات الغذائية تجنب شرائها والإبلاغ عنها عبر مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555 حيث سيتم اتخاذ الإجراءات من قبل الجهاز.