الخميس 26 مايو 2016 / 18:07

دي ميستورا: خطر المجاعة يهدد السوريين إذا لم تصل مساعدات

أعلن موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم الخميس، أن الكثير من المدنيين السوريين سيواجهون خطر المجاعة، في حال لم تسمح دمشق والفصائل المقاتلة المعارضة بوصول المزيد من القوافل الإنسانية التي تنقل المساعدات.

وقال دي ميستورا للصحافيين: "هناك الكثير من المدنيين الذين يواجهون خطر المجاعة"، وذلك بعد الاجتماع الأسبوعي للمجموعة الإنسانية المدعومة من الأمم المتحدة المكلفة تنسيق المساعدات الى سوريا.

وقال نائب دي ميستورا ورئيس المجموعة، يان إيغلند، للصحافيين، إن إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها كان أصعب من المتوقع خلال هذا الشهر.

وتابع: "تمكنا فقط من الوصول إلى 160 ألف شخص من أصل مليون شخص كنا نعد وحاولنا الوصول إليهم براً في مايو(أيار)".

وتقدر الأمم المتحدة عدد السوريين الذين يعيشون في مناطق محاصرة بأكثر من 400 ألف شخص، معظمهم في مناطق تحاصرها قوات النظام.

بالإضافة إلى ذلك، يعيش أكثر من 4 ملايين شخص في مناطق يصعب الوصول إليها، وتقع عموماً بالقرب من مناطق القتال وحواجز التفتيش.

ومنذ فبراير(شباط) بذلت جهود لزيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق، لكن الأمر أصبح أكثر صعوبة مع تجدد المعارك التي قوضت اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم في الشهر نفسه.

حتى في المناطق التي حصلت الأمم المتحدة على الموافقة على دخولها "كانت هناك مشكلات لا حصر لها في الوصول إليها" وفق إيغلند.