وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني (أرشيف / رويترز)
وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني (أرشيف / رويترز)
الخميس 26 مايو 2016 / 19:28

وزير الخارجية الإيطالي يطالب حفتر بالاعتراف بحكومة الوفاق الليبية

طالب وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني الفريق أول خليفة حفتر قائد القوات التابعة للحكومة المؤقتة الليبية المنبثقة عن مجلس النواب المعترف به بالإعتراف بحكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فايز السراج، داعياً إلى أن يكون له دور في الهيكل الأمني الجديد في البلاد.

وقال جينتيلوني في مقابلة أجرتها معه صحيفة (لا ستامبا) نشرت اليوم الخميس، "السعي مستمر للتوصل إلى اتفاق مع الفريق أول خليفة حفتر، الذي عليه أن يعترف بحكومة فايز السراج وأن يحظى بدور في الهيكل الأمني الجديد للبلاد".

وأضاف جينتيلوني، في التصريحات التي أوردتها وكالة أكي الإيطالية للأنباء، أن طلب حكومة الوفاق الوطني الليبية مساعدة الاتحاد الأوروبي في تدريب خفر السواحل، يمثل "خطوة صغيرة أخرى نحو توطيد الحكومة".

وحول إمكانية قيام ايطاليا بتدريب الحرس الرئاسي، أضاف "في لقاءاتي مع السراج حتى الآن، ناقشت الدعم الدبلوماسي والإنساني، وكذلك إمكانية إلغاء الحظر عن استيراد الأسلحة"، مبيناً أن "إيطاليا فعلت وتفعل الكثير، بالاتفاق التام مع الولايات المتحدة وأوروبا".

وتابع "عندما سيكون الاستقرار أكثر تقدماً، يمكن للحكومة الليبية تقديم طلبات للتدريب نقوم بمناقشتها"، حيث "سيكون هناك مسار برلماني (تصويت) يرافقه قرار من الأمم المتحدة".

واستطرد "سأتحدث بالموضوع اليوم في نيويورك مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية".