يوروبول (أرشيف)
يوروبول (أرشيف)
الجمعة 27 مايو 2016 / 00:57

واشنطن ترحب بتقدم الأوروبيين في التعاون على مكافحة الإرهاب

رحب مسؤولان أمريكيان اليوم الخميس، في واشنطن بالتقدم الذي أحرزه الأوروبيون في مجال التعاون في مكافحة الإرهاب حتى وإن اعتبرا أن الطريق لا يزال طويلاً.

وقال مساعد وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس خلال جلسة لإحدى لجان مجلس الشيوخ، إن "الدول الأوروبية أحرزت تقدماً كبيراً في تبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب، وتسير على الطريق الصحيح، لم يصلوا بعد إلى حيث نريد أن يكونوا، ولكننا نعمل لضمان وصولهم إلى هناك".

وقال منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية جاستن سيبريل إنه وبعد اعتداءات باريس وبروكسل "هناك إرادة سياسية الآن لدى الأوروبيين لتحسين أنظمتهم وتحسين قوائم الأشخاص المراقبين، هناك كذلك إرادة كبيرة للعمل مع الولايات المتحدة حول هذا الملف".

وأبدى المسؤولون والنواب الأمريكيون قلقاً من ضعف التعاون الأوروبي في مكافحة الإرهاب لدى وقوع اعتداءات باريس وبروكسل، واعتبروا أن هذا الضعف يهدد مباشرة الأمن الأمريكي طالما أن المواطنين الأوروبيين يدخلون بدون تأشيرة إلى الولايات المتحدة.

وقال مايوركاس إن الولايات المتحدة مرتاحة لأن الأوروبيين اتفقوا في أبريل (نيسان) على جمع معلومات المسافرين جواً، "إنها محطة حاسمة للتعاون في مكافحة الإرهاب".

وأشاد المسؤول الأمريكي بالمبادرات التي تنسق عمل قوات الشرطة الأوروبية داخل "يوروبول".

وقال "لقد أتاح الأوروبيون حقاً ليوروبول أن تصبح نقطة مرجعية مركزية لتبادل المعلومات حول مكافحة الإرهاب"، وهو جهد قال إن الأمريكيين يشاركون فيه بجدية كبيرة.

وأضاف المسؤول الأمريكي أنه سيتوجه الأسبوع المقبل إلى أووربا للاجتماع مع نظرائه الأوروبيين ومناقشة هذه المسالة.