الجمعة 27 مايو 2016 / 07:45

كوريا الجنوبية تطلق قذائف تحذيرية باتجاه زورقين شماليين

قال مسؤولون عسكريون كوريون جنوبيون إن البحرية الكورية الجنوبية أطلقت قذائف تحذيرية، اليوم الجمعة، بعد أن عبر زورق دورية وزورق صيد كوريان شماليان الحدود البحرية المتنازع عليها قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية.

وأضاف المسؤولون أن الزورقين تراجعا بعد حوالي ثماني دقائق من إطلاق الجنوب خمس قذائف مدفعية عيار 40 مليمتراً في حوالي الساعة 0730 بالتوقيت المحلي (2230 مساء الخميس بتوقيت جرينتش).

ووفقاً للجيش الكوري الجنوبي فإن الزورقين الكوريين الشماليين عبرا خط الحدود الشمالي الذي يمثل الحدود البحرية بين البلدين قرب جزيرة يونجبيونج الحدودية الكورية الجنوبية.

وأحياناً ما تضل قوارب صيد كورية شمالية طريقها إلى المياه الكورية الجنوبية.

وعلى مدى السنين تبادلت قطع بحرية من الجانبين اطلاق النار في حوادث بعضها سقط فيه قتلى في المنطقة بما في ذلك في عام 2010 عندما قتل 46 من جنود البحرية الكورية الجنوبية بعد أن غرقت سفينتهم، فيما قال الجنوب إنه هجوم بطوربيد من جانب الشمال. ونفت كوريا الشمالية المسؤولية.

ومازالت الدولتان الكوريتان في حالة حرب من الناحية النظرية لأن الحرب الكورية التي استمرت بين عامي 1950 و1953 انتهت بهدنة وليس معاهدة سلام.

وإقترحت بيونغيانغ مؤخراً محادثات عسكرية مع سول لكن الجنوب رفض العرض لأنه يفتقر إلى خطة لانهاء برنامج كوريا الشمالية النووي.