ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي(سبوتنيك)
ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي(سبوتنيك)
الجمعة 27 مايو 2016 / 13:11

موسكو تأمل بتعزيز التنسيق مع واشنطن حول الرقة

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أملها في تعزيز التنسيق بين موسكو وواشنطن في قضية تحرير مدينة الرقة السورية من سيطرة تنظيم داعش.

ونقلت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية عن ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاصة للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، قوله اليوم الجمعة، إن الجانب الروسي يتبادل المعلومات مع الأمريكيين يوميا على مستوى وزيري الخارجية ووزارتي الدفاع للبلدين لبحث تطورات الوضع والالتزام بوقف إطلاق النار ورصد انتهاكات.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى انخفاض عدد الانتهاكات في الفترة الأخيرة، قائلاً: "لا تزال تحدث هناك انتهاكات، إلا أن عددها أقل بكثير مما كان سابقاً".

وأكد أن بلاده ترغب في أن يتم تبادل المعلومات والتنسيق بفعالية أكثر وأسرع، مشيراً إلى أن الجانب الروسي ليس مسؤولا عن تعثر هذه العملية.

وقال بوغدانوف إن موسكو تدعو لاستئناف المفاوضات السورية في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة بأسرع وقت ممكن.

وأضاف: "ندعو إلى عدم تعليق المفاوضات وعدم وجود فترات توقف طويلة فيها، إلا أن ذلك يتطلب إظهار جميع المشاركين إرادتهم السياسية وكذلك استعداد ممثلي مختلف جماعات المعارضة السورية لهذه المفاوضات وعدم طرح شروط مسبقة، كما تم الاتفاق عليه في إطار فيينا.

 ويجب أن يشارك الجميع في هذه العملية، بما في ذلك أكراد سوريا وحزب الاتحاد الديمقراطي".

وقال بوغدانوف إن موسكو تريد أن يكون للمعارضة وفداً موحداً، وأن تكون المفاوضات مباشرة، إلا أن الظروف ليس مهيأة لذلك، مشيراً إلى أن جميع المراقبين يؤكدون ذلك.

يذكر أن الهيئة العليا للمفاوضات السورية، المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، أعلنت في الثامن عشر من أبريل(نيسان) انسحابها من مفاوضات جنيف، لأن الحكومة السورية لم تنفذ التزاماتها، مشيرة إلى استمرار قوات الحكومة في عملياتها العسكرية وزيادة عدد البلدات المحاصرة في سوريا، وعدم الإفراج عن أي معتقل في السجون السورية.