قوات أمريكية من المارينز في الرقة (تويتر)
قوات أمريكية من المارينز في الرقة (تويتر)
الجمعة 27 مايو 2016 / 13:28

التحالف الدولي ينفذ 150 ضربة ضد داعش في الرقة

نفذ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 150 ضربة على الاقل استهدفت مواقع تنظيم داعش، لدعم الهجوم الذي بدأته قوات سوريا الديموقراطية على معاقل التنظيم، وفق ما أفاد اليوم الجمعة المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتوفر غارات التحالف وكذلك قوات أمريكية خاصة على الأرض، الدعم والإسناد لقوات سوريا الديموقراطية، التي بدأت هجومها الثلاثاء في ريف الرقة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "ترافقت الاشتباكات مع تنفيذ طائرات التحالف الدولي 150 ضربة على الأقل، استهدفت مواقع عناصر تنظيم داعش في ريفي عين عيسى وتل أبيض".

وتابع عبد الرحمن: "هناك تكثيف كبير في الضربات، لكن كانت الأقوى في أول يوم للهجوم"، موضحاً أن كل "صاروخ تطلقه طائرة يشكل ضربة".

وأكد التحالف الدولي تنفيذ ضربات بالقرب من عين عيسى والرقة.

وأضاف المرصد "تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من تحقيق تقدم في ريف عين عيسى لنحو 5 كلم، والسيطرة على نحو 10 قرى ومزارع منها النمرودية وقرتاجة وحضريات الخليل والوسطى وفاطسة، إضافة لمزارع أخرى قريبة منها".

وقال إن الاشتباكات وضربات التحالف أسفرت منذ الثلاثاء "عن مقتل نحو 31 عنصراً من تنظيم داعش، بالإضافة لمعلومات عن خسائر بشرية مؤكدة في صفوف قوات سوريا الديمقراطية، يتم التكتم عليها من قبل القوات".

وتابع رامي عبد الرحمن "لا يوجد قتلى من المدنيين، لأن القرى والحقول التى تشهد معارك هي شبه خالية من المدنيين".

أما بالنسبة للرقة فقال إن "داعش لا يعطي تصاريح خروج للسكان الراغبين بالمغادرة، وأصبح الخروج صعباً حتى للمرضى".

وتمكنت بعض العائلات من الهروب من مدينة الرقة باتجاه محافظة إدلب إلى الغرب، وهي مناطق تسيطر عليها فصائل مسلحة معارضة وجبهة النصرة .

ولا يزال 300 ألف شخص يعيشون في مدينة الرقة، التي أعلنها التنظيم عاصمة "لخلافته".

وقال أحد مؤسسي جمعية "الرقة تذبح بصمت" أبو محمد، إن السكان يدفعون للمهربين 400 دولار عن كل شخص، لإخراجهم من المدينة،
وكانت هذه الجمعية حذرت من أن التنظيم يستخدم السكان "دروعاً بشرية".

وبدأت قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من تحالف فصائل عربية وكردية، على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، عملية لطرد التنظيم الجهادي من شمال محافظة الرقة، معقله الأبرز في سوريا، بعد يوم واحد على إعلان القوات العراقية بدء هجوم واسع النطاق لاستعادة الفلوجة في محافظة الأنبار، أحد أبرز معقلين متبقيين للتنظيم في العراق.