جانب من العائلات التي نزحت من لفلوجة (أ ب)
جانب من العائلات التي نزحت من لفلوجة (أ ب)
الجمعة 27 مايو 2016 / 18:10

هروب مئات المدنيين من الفلوجة بمساعدة القوات العراقية

تمكن المئات من أهالي الفلوجة أغلبهم نساء وأطفال الجمعة من الفرار بمساعدة القوات العراقية من مدينتهم التي تشهد عمليات عسكرية لاستعادة السيطرة عليها من قبضة الإرهابيين.

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت إن "قواتنا أخلت 460 شخصاً يمثلون أسراً غالبيتها من النساء والأطفال، من أهالي الفلوجة".

وأشار إلى تواجد القوات الأمنية لاستقبال تلك الأسر عند جسر السجر إلى الشمال من الفلوجة.


ودعا جودت الأهالي الذين ما زالوا داخل الفلوجة للخروج منها باتجاه جسر السجر لأن القوات الأمنية قامت بفتح ممرات آمنة لتسهيل ذلك. وأكد عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار راجع بركات، حيث تقع الفلوجة، أن "مئات العائلات من أهالي الفلوجة تمكنت من الخروج من المدينة".

وأشار إلى أن أغلب هؤلاء النازحين من منطقة السجر وقرية المختار ومنطقة الجغيفي الثانية التي تقع في شمال الفلوجة وعلى أطرافها.

بدا النازحون وبينهم عدد كبير من الأطفال منهكين بعدما وصل أغلبهم سيراً وهم حفاة إلى مناطق تواجد القوات الأمنية.

وقالت أم عمر وهي في الخمسينات وصلت برفقة أكثر من عشرة أشخاص من عائلتها "كنا محاصرين في منطقة السجر وبانتظار وصول القوات الأمنية لإنقاذنا".

وأضافت السيدة التي ارتدت ملابس بسيطة ووضعت غطاء أسود على رأسها "كان داعش يحرم علينا الخروج ويعطونا طعاماً لا تأكله إلا الحيوانات حتى الماء كنا نشربه من مجاري الأنهر".


وأكد مصدر في المنظمة النرويجية المتواجدة في ناحية عامرية الفلوجة، جنوب المدينة، "وصول مجموعة من العوائل النازحة من مناطق في الفلوجة ومناطق محيطة بها" وأشار إلى أن "أول مجموعة منهم وصلت عند الرابعة فجر" الجمعة.

وفرض الإرهابيون الذين يسيطرون على الفلوجة حظر تجول لمنع السكان من مغادرة منازلهم. ومن الواضح أنهم يستخدمونهم كدروع بشرية.

وأعلنت الأمم المتحدة في بيان الخميس أنه منذ 22 مايو (أيار) الماضي، تمكن نحو 800 شخص فقط من الفرار من مدينة الفلوجة منذ بدء العملية العسكرية لاستعادة السيطرة عليها، بينما يعاني السكان العالقون فيها من ظروف معيشية رهيبة.

وذكر البيان أنه في اليوم الأول من انطلاق العملية العسكرية قطع عشرات آلاف من قوات الأمن طرق الإمداد عند محاصرتهم للمدينة وبالتالي منع المدنيون من المغادرة.

وبدأت القوات العراقية الإثنين تنفيذ عملية واسعة لتحرير مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها تنظيم داعش منذ يناير (كانون الثاني) 2014، وتعد أبرز معاقل التنظيم في العراق مع الموصل.