الاتحاد الأوروبي (أرشيف)
الاتحاد الأوروبي (أرشيف)
الجمعة 27 مايو 2016 / 20:27

الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته ضد النظام السوري

مدد الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، لعام واحد وحتى الأول من يونيو (حزيران) 2017، العقوبات التي فرضها على النظام السوري، والتي تشمل خصوصاً حظراً نفطياً وتجميداً لأصول المصرف المركزي السوري في أوروبا.

واتخذ مجلس الاتحاد الأوروبي هذا القرار، وهو الهيئة التي تضم الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد، مؤكداً أنه سيبقي عقوباته على نظام الرئيس بشار الأسد "ما دام القمع مستمراً".

وتشمل العقوبات الأوروبية حظراً نفطياً وقيوداً على بعض الاستثمارات وتجميداً لأصول البنك المركزي السوري في الاتحاد الاوروبي، فضلاً عن قيود على صادرات المعدات والتكنولوجيات التي يمكن استخدامها لأغراض قمع داخلي.

وقال المجلس في بيان إن المعدات "التي يمكن استخدامها لمراقبة الإنترنت أو الاتصالات الهاتفية او اعتراضها" يشملها القرار أيضاً.

واضاف أن "الاتحاد الأوروبي يبقى عازما على إيجاد حل دائم للنزاع في سوريا، وسيعزز تحركه السياسي سعياً إلى استئناف صادق للمفاوضات بين الاطراف السوريين والتي ينسقها الموفد الخاص للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا".

ويحظر على أكثر من مئتي شخص وسبعين كياناً دخول أراضي الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى تجميد الأصول العائدة إليهم على خلفية قمع السكان المدنيين في سوريا.

وتسبب النزاع الدامي الذي تشهده سوريا منذ مارس (آذار) 2011، بمقتل أكثر من 280 ألف شخص، وفق حصيلة جديدة أوردها المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الخميس.