بعض أخطر الإرهابيين البريطانيين الذي أُتلفت بياناتهم خطأً حسب تلغراف(تلغراف)
بعض أخطر الإرهابيين البريطانيين الذي أُتلفت بياناتهم خطأً حسب تلغراف(تلغراف)
السبت 28 مايو 2016 / 13:36

بريطانيا: إتلاف بيانات ومعلومات قيّمة عن 800 إرهابي بالخطأ

24 - رواد سليمان

دمرت بريطانيا بالخطأ معطيات وبيانات خاصة بأكثر من 800 إرهابي بريطاني ينتمون إلى داعش، أو متهمين بالإرهاب ودعمه بسبب سوء التنسيق والتبادل السيء للمعلومات بين الأجهزة الأمنية، وفق ما كشفت تقارير صحافية مختلفة نقلاً عن صحيفة تلغراف.

وتسبّب هذا الخطأ في ضياع بيانات هامة تتمثل في بصمات وبصمات جينية دي ان ايه، ومعطيات ثمينة من معلومات بيومترية واستخباراتية تتعلق بـ 800 بريطاني من أصل 8 آلاف شخص تتهمهم السلطات بالإرهاب وبالانتماء إلى داعش، أو بشبكات إرهابية أخرى في الداخل والخارج.

طلب رسمي
وأوضحت الصحيفة أن خطأً إدارياً في التنسيق بين أجهزة الشرطة والمخابرات البريطانية، ونقص بعض الوثائق الإدارية، تسبّبا في إعدام هذه البيانات وإتلافها، ما يعني فقدان السلطات الأمنية المختلفة، كنز معلومات حقيقي عن أشخاص وأسماء وعلاقات، يمكنها أن تُعزز قدرات الشرطة والاستخبارات الداخلية والخارجية على التصدي لأي تهديد إرهابي محتمل، أو مخطط قيد الإعداد قبل تنفيذه.

وأضافت الصحيفة أن السلطات البريطانية التي أتلفت هذه المعطيات، كان بإمكانها الاحتفاظ بها في بنك معلوماتها بمجرد التقدم بطلب رسمي، ومُبررّ للسلطات المكلفة بحماية البيانات والمعلومات الشخصية، ولكن خطأً إدارياً بسيطاً منعها من ذلك لتعدم هذه البيانات بشكل شبه آلي.

108 على الأقل
ونقلت تلغراف عن أحد الخبراء البريطانيين في مجال المعلومات البيومترية، أن القائمة تضم على الأقل 108 أسماء من كبار المشبوهين والمتهمين بالتورط في الإرهاب أو في دعم شبكاته في بريطانيا أو خارجها إلى جانب عشرات آخرين من الذين يمثلون خطراً إرهابياً متفاوت الأهمية.