مظاهرة سابقة للسلفيين في ميدان التحرير (أرشيف)
مظاهرة سابقة للسلفيين في ميدان التحرير (أرشيف)
السبت 28 مايو 2016 / 16:28

مصر: سلفيون يعلنون دعمهم لداعش من على منابر القاهرة

24 ـ القاهرة ـ علي الدين مصطفى

أكد مصدر أمني لـ24 أن وزارة الأوقاف المصرية حررت محضراً ضد عدد من الدعاة ذوي التوجه السلفي، جاهر بعضهم بدعمه لتنظيم داعش الإرهابي، بينما جمع آخر تبرعات تحت عنوان "دعم الفلوجة".

وأعلن السلفي عبد الله كامل، خطيب أحد المساجد بمنطقة الهرم، من فوق منبر المسجد، دعمه لتنظيم داعش الإرهابي، وطالب الحضور بالدعاء لهم فما كان من المصلين إلا أن قاموا بالهجوم عليه، والاشتباك معه، وحرر بعضهم له محضراً بقسم الشرطة، فيما توجه آخرون إلى الأوقاف التي اكتشفت أنه ليس أزهرياً، وليس مصرحاً له بالخطابة أو إلقاء الدروس، فحررت له محضراً آخر.

وفي السياق نفسه، حررت مديرية الأوقاف محضراً ضد الشيخ السلفي أسامة السيد إسماعيل، الذي طلب من المصلين التبرع لدعم من قال إنهم أهالي "الفلوجة"، فضلاً عن تعديه على سور المسجد.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الأوقاف لـ24، إن الوزارة تتابع بقلق انتشار الخطاب المتطرف على منابر بعض المساجد والزوايا الصغيرة، والتي تكون غالباً في القرى أو أطراف المدن، موضحاً أن لخطر الحقيقي يكمن في محاولات التيار السلفي استقطاب المزيد من الأنصار والأتباع من خلال بث هذا الخطاب.

وأضاف المصدر أن الوزارة حريصة علي المتابعة والرقابة، وأنها قامت بالفعل بأكبر حملة تطهير في تاريخها العام الماضي، لكن أصحاب الخطاب التكفيري والمتشدد يعاودون التسلل.

وأشار المصدر إلى رفض العقل الجمعي المصري للخطاب التكفيري المتشدد، لأن المصريين تربى وعيهم على وسطية الأزهر، لافتاً إلى أن أهالي منطقة "الجبل الأخضر" وهي احدي المناطق الشعبية بمحافظة الجيزة، هم من رفضوا دعم داعش من على منبر مسجدهم ، وحرروا محضراً للداعية السلفي، وأبلغوا الأوقاف عنه.