أردوغان  في ديار بكر (صفحة الرئيس على فيس بوك)
أردوغان في ديار بكر (صفحة الرئيس على فيس بوك)
السبت 28 مايو 2016 / 18:38

أردوغان يدين الدعم الأمريكي للأكراد

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، الولايات المتحدة بسبب دعمها لما سماه الميليشيات السورية الكردية التي تقاتل تنظيم داعش.

وأطلقت وحدات حماية الشعب الكردية (واي بي جي)، جنباً إلى جنب مع أكثر من 200 عنصر من القوات الخاصة الأمريكية والحلفاء العرب، عملية تهدف إلى السيطرة على القرى الواقعة شمال عاصمة تنظيم داعش في سوريا، الرقة، وبالتالي زيادة الضغط على الجماعة المتطرفة.

وفي خطاب ألقاه في ديار بكر، المدينة الكبرى في جنوب شرقي تركيا ذي الغالبية الكردية، قال أردوغان، "الدعم الذي منحته الولايات المتحدة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (بي واي دي) ولوحدات حماية الشعب (واي بي جي)... أنا أدينه".

وصنفت تركيا وحدات حماية الشعب - الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي - كمنظمة إرهابية، مشيرة إلى ارتباطه بحزب العمال الكردستاني المحظور (بي كيه كيه) الذي يخوض صراعاً مسلحاً مع الدولة منذ عام .1984

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لا تنكر تماماً هذه الروابط، إلا أنها ترى المجموعتين ككيانين منفصلين.

وأثبتت وحدات حماية الشعب الكردية كونها أكثر حليف موثوق به للولايات المتحدة على الأرض في سوريا يقاتل داعش، وساعد على استعادة مساحات واسعة من الأراضي من المتطرفين.

وهذا الأسبوع، تم تصوير قوات خاصة أمريكية في سوريا ترتدي زياً يحمل شعار وحدات حماية الشعب، ما أثار غضب تركيا. وأمرت وزارة الدفاع الأمريكية، القوات بإزالة الشارة، لكنها لم تتخذ أي تحرك آخر.

وشهدت ديار بكر نفسها قتالاً عنيفاً في الأشهر الأخيرة بين القوات الحكومية وحزب العمال الكردستاني، بعد انهيار وقف لإطلاق النار العام الماضي وسط اتهامات متبادلة.

ويشكو العديد من الأكراد في جنوب شرقي تركيا من التمييز الممنهج. وبدأ حزب العمال الكردستاني كمنظمة انفصالية، ولكن في السنوات الأخيرة ركز على المطالبة بمزيد من الحقوق، والحكم الذاتي.