مسلحون من داعش في سرت الليبية(أرشيف)
مسلحون من داعش في سرت الليبية(أرشيف)
السبت 28 مايو 2016 / 18:46

ليبيا: اقتتال بين دواعش سرت بعد تطويق المدينة

24 - إعداد سليم ضيف الله

قال النائب الأول لرئيس المجلس الرئاسي في ليبيا أحمد معيتيق، إن قوات حكومة المجلس استعادت 100 كيلومترٍ من داعش بعد 17 يوماً من انطلاق العمليات العسكرية ضدها في اتجاه سرت، المدينة التي أصبحت مطوقة بالكامل حسب تصريحات أدلى بها السبت إلى صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية.

وقال معيتيق إن المعلومات الاستخباراتية الثابتة القادمة من سرت، تُفيد باقتتال داخلي في صفوف الدواعش، حسب قوله، بين دواعش ليبيين يُريدون التفاوض مع القوات المهاجمة، وآخرين خاصةً من السودانيين والعراقيين ومن جنسيات أفريقية مختلفة، يفضلون القتال حتى الموت على التفاوض أو الاستسلام.

وأضاف معيتيق أنه في ظل "الحصار والطوق الكامل المفروض على سرت، وسيطرة القوات الموالية لحكومة الوفاق على طرق الوصول إلى المدينة والخروج منها، وتأمين طرق الإمدادات والمواصلات فإن قوات داعش لن تصمد طويلاً أمام ضربات القوات المناوئة لها".

لا تنافس مع حفتر
وبسؤاله عن التضارب أو الخلاف بين قوات حكومة الوفاق في طرابلس وقوات الجنرال خليفة حفتر التي تهاجم سرت انطلاقاً من بنغازي، قال المسؤول الليبي إنه "لا منافسة بين قوات طرابلس وقوات حفتر، وإذا أراد الجنرال قتال داعش فذلك أمر جيد، ولكن القائد العسكري يجب عليه الخضوع إلى قيادة سياسية وقيادة معترف بها دولياً".

ومن جهة أخرى قال المسؤول الليبي، إن بلاده قادرة على النهوض الاقتصادي السريع إذا حصلت على الدعم الدولي المناسب، وأوضح في هذا السياق أن إعادة بناء مؤسسات الدولة وأجهزتها سينهض بليبيا اقتصادياً ويسمح لها بمنع تدفقات مئات وآلاف المهاجرين على سواحل جنوب أوروبا وإيطاليا في ظرف أقصاه سنة.