خالة الزعيم الكوري الشمالي وقد اختارت البقاء مجهولة الهوية (وانشطن بوست)
خالة الزعيم الكوري الشمالي وقد اختارت البقاء مجهولة الهوية (وانشطن بوست)
السبت 28 مايو 2016 / 19:01

خالة الزعيم الكوري الشمالي تعيش في الولايات المتحدة

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أمس الجمعة أن خالة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تعيش في الولايات المتحدة باسم مستعار حيث تدير مصبغة منذ فرارها في 1998.

وكو يونغ-سوك التي تعيش مع زوجها ري غانغ وابنائهما الثلاثة باسماء مستعارة، هي شقيقة كو يونغ-هوي والدة كيم جونغ أون، إحدى زوجات الزعيم الراحل كيم جونغ ايل.

وكان الزوجان قريبان من السلطة الشيوعية في كوريا الشمالية وأرسلا إلى سويسرا للإهتمام بافراد من الأسرة الحاكمة في كوريا الشمالية بمن فيهم كيم جونغ-أون، خلال دراستهم في هذا البلد.


ونقلت الصحيفة عن كو ان كيم جونغ-اون "لم يكن يثير مشاكل لكنه كان يستفز بسهولة ولا يتسامح". وأضافت "عندما كانت والدته تؤنبه لأنه يفرط في اللعب ولا يدرس بشكل كاف، لم يكن يرد بل كان يحتج بطرق أخرى مثل الإضراب عن الطعام".

وأوضحت كو يونغ-سوك أن كيم جونغ-اون ولد في 1984 وليس في 1982 أو 1983 كما يعتقد وهذا يعني أنه كان في السابعة والعشرين من العمر عندما تولى الحكم في 2011 خلفاً لوالده على رأس كوريا الشمالية.

وذكرت أن ابنها مولود في السنة نفسها وأن الصبيين كانا يلعبان معاً. وقالت للصحيفة الأمريكية انه "كان هو وابني صديقين في اللعب منذ ولادتهما".

وأضافت أن الصبي كيم جونغ -اون كان مهووساً بكرة السلة، "عندما بدأ يلعب كرة السلة تحولت إلى شغف لديه"حتى أنه كان ينام والكرة بجانبه.

وكيم جونغ-اون معروف باعجابه بمايكل جوردان نجم كرة السلة الأمريكية واستقبل النجم الآخر دينيس رودمان مرات عدة منذ أن تولى السلطة.


وأوضحت كو أنها كانت تعرف منذ 1992 أنه سيتولى السلطة خلفاً لوالده، موضحة أن الإشارة إلى ذلك كانت بزة جنرال قدمت له في عيد ميلاده الثامن بينما انحنى أمامه أعضاء السلطة العسكرية الكورية الشمالية.

ولم يعرف سبب فرار كو إلى الولايات المتحدة حيث وصلت مع زوجها بعد حضورهما إلى سفارة الولايات المتحدة في بيرن.

وبعد استجوابهما لأشهر، نقلا إلى الولايات المتحدة إلى موقع "يبعد بضع ساعات عن نيويورك" حيث بدآ حياة جديدة باسماء جديدة -- لم تكشفها واشنطن بوست --، وانشأوا شركة لغسل الملابس بمساعدة مالية من وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه).

وأجرت الصحيفة مقابلة معهما في نيويورك وفي منزلهما في مكان آخر.

ودرس أبناء كو الثلاثة في الجامعات ويعملون في الولايات المتحدة.


ومع أن الزوجين ما زالا يتعاونان مع السي آي ايه، أكد ري غانغ أنه لم يكشف أي سر عن بلاده للولايات المتحدة.
وقال إن وكالة الإستخبارات المركزية "كانت تعتقد أننا نعرف أسراراً". وأضاف "كل ما كنا نفعله هو الاهتمام بالأبناء ومساعدتهم في دراساتهم".

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن كو وزوجها بديا حريصين على حماية حياتهما الخاصة وحذرين في ما يقولانه عن الزعيم الكوري الشمالية "الذي يشيران إليه بلقب +الماريشال كيم جونغ-اون" في حديثهما عنه.