مسلحون في سوريا (أرشيف)
مسلحون في سوريا (أرشيف)
الأحد 29 مايو 2016 / 12:39

الدفاع الروسية: تسجيل انتهاكين جديدين في سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي الصادر عن مركز تنسيق الهدنة الكائن في قاعدة "حميميم" مساء أمس السبت، رصدها انتهاكين لوقف إطلاق النار في سوريا، خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وفقاً لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، اليوم الأحد.

وذكر البيان أن "الهدنة قائمة بشكل عام في معظم المحافظات السورية، باستثناء حالتين في ريف دمشق، عندما قصف مسلحو "جيش الإسلام" بمدافع الهاون بلدة مرج السلطان بالغوطة الشرقية، ومواقع تابعة للجيش السوري على مشارف حرستا".

كما أفاد المركز بأن "عدد البلدات السورية التي انضمت إلى الهدنة ارتفع إلى 125".

وأشير في البيان أيضاً إلى استمرار المفاوضات مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في محافظتي دمشق وحمص، علماً بأن عدد الجماعات التي انضمت إلى وقف العمليات القتالية، بقي بدون تغيير، وهو 60 حتى الآن.

غير أن البيان ذكر أن "جبهة النصرة" في محاولة جديدة لتعطيل نظام وقف إطلاق النار قامت خلال الساعات الـ24 الاخيرة بقصف مناطق مختلفة ومن ضمنها مطار النيرب في حلب باستخدام مدافع الهاون والصواريخ.

ويشار إلى أن الهدنة في سوريا، التي اتفقت موسكو وواشنطن بشأنها، مستمرة منذ 27 فبراير(شباط) الماضي، ولكنها لا تنطبق على داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي تنظيمات إرهابية.