مساجد في العاصمة البلجيكية بروكسل تفتح أبوابها امام البلجيكيين في محاولة لإذابة الجليد بعد تفجيرات بروكسل (24)
مساجد في العاصمة البلجيكية بروكسل تفتح أبوابها امام البلجيكيين في محاولة لإذابة الجليد بعد تفجيرات بروكسل (24)
الأحد 29 مايو 2016 / 19:09

10 مساجد في حي سخاربيك تفتح أبوابها أمام البلجيكيين

24 - بلجيكا - عماد فؤاد

في تجربة فريدة من نوعها، قررت عشرة مساجد في حي "سخاربيك" بالعاصمة البلجيكية بروكسل، فتح أبوابها أمام الجمهور البلجيكي أمس السبت، بمناسبة مرور شهرين على هجمات بروكسل الدامية، مستهدفةً بذلك إذابة حاجز الجليد بين البلجيكيين والمسلمين الذي نشأ بعد هذه الهجمات الإرهابية، والتي خلفت ما يقرب من 130 مصاباً وما يربو من 33 قتيلاً.

وذكرت صحيفة "هت نيوز بلاد" اليوم الأحد، أن العديد من أبرز مساجد حي "سخاربيك" فتحت أبوابها أمس أمام الجمهور، ومن بينها مسجدي "قباء" و"أهل الله"، ويقع المسجد الأخير في شارع ماكس روس، الذي انطلق منه الإرهابيون إبراهيم البكراوي ونجيم العشراوي ومحمد عبريني صبيحة 22 مارس (آذار) الماضي إلى مطار بروكسل.

وقالت الصحيفة أن العديد من سكان حي "سخاربيك" من البلجيكيين استجابوا إلى الدعوة، وقاموا باصطحاب أطفالهم وزيارة المساجد في جولات تفقدية، بمصاحبة أئمة يشرحون لهم شعائر الإسلام ومواقيت الصلاة وصوم رمضان، ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من زوار المساجد أمس أبدوا ترحيبهم بالفكرة، خاصة وأنهم يقطنون في الشوارع ذاتها التي تضم بعض هذه المساجد.

وصرح "ريسات يرتيك" رئيس جمعية مساجد حي "سخاربيك" للصحيفة قائلاً: "لن تكون الدعوة الأخيرة، لكننا سننظم قريباً يوماً شهرياً نفتح فيه أبواب المساجد أمام الجمهور، ممن يريديون التعرف على شعائر الإسلام، لأننا نعتقد أن علينا إذابة جبل الجليد الذي ارتفع بين المسلمين والبلجيكيين بعد اعتداءات باريس وبروكسل، وكذلك كي نوضح أننا لا نحض على العنف أو الإرهاب في مساجدنا ضد الآخرين".

والجدير بالذكر أن الحكومة البلجيكية تناقش حالياً عدة مقترحات لإصلاح صورة بروكسل التي تضررت كثيراً بعد الهجمات الإرهابية التي ضربت مطار ومترو المدينة الكبيرة، في محاولة منها لاستعادة الحضور السياحي للعاصمة البلجيكية لدى الزائر الأوربي.