رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي (أرشيف)
رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي (أرشيف)
الأحد 29 مايو 2016 / 21:18

العبادي: المرحلة الثانية من تحرير الفلوجة ستنتهي خلال 48 ساعة

صرح رئيس الحكومة العراقية القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي، اليوم الأحد، بأن المرحلة الثانية من معركة تحرير الفلوجة من سيطرة داعش ستنتهي في غضون 48 ساعة المقبلة.

وأعلن العبادي في كلمته خلال الاستضافة داخل البرلمان العراقي في جلسة عقدت اليوم الأحد، "انتهاء الصفحة الأولى من معركة الفلوجة وانتهاء الصفحة الثانية خلال الـ 48 ساعة المقبلة والقوات المسلحة حريصة على حماية المدنيين".

وتابع "نقدم الشكر لمجلس النواب لانعقاد جلسته لمساندة القوات الأمنية وعلينا تناسي الخلافات الهامشية مقابل خطر تنظيم داعش، وتأجيلها من أجل حل المشاكل السياسية ليقوم المجلس بدوره في خدمة أبناء الشعب".

وذكر أنه "تم إصدار أوامر بتسليم الأمن بناحية الكرمة للشرطة المحلية بحماية الجيش وتم استلام المهام فعلاً، وهو منهج سيتم تطبيقه في كل منطقة يتم تحريرها.. والحكومة وضعت عدة طرق لخروج المدنيين بالتعاون مع محافظة الأنبار وتوفير الخدمات للنازحين".

وقال العبادي إن "داعش لا تقاتل ولا تواجه القوات الأمنية البطلة التي تقدم تضحيات كبيرة وعلى الدول تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لإغاثة النازحين.. وقد تم تأمين طريق طريبيل-الرطبة في خطوة لتأمين الطريق إلى الأردن، بعد انتهاء العمليات العسكرية بالتزامن مع عمليات أخرى لتحرير المناطق المحاذية لسوريا".

وأضاف أن هناك "استعداداً لعملية تحرير الموصل والإعلان قريباً عن إطلاق عملية لتحرير أجزاء من المدينة بشكل يفاجئ داعش".

ودعا رئيس الوزراء العراقي، سكان مدينة الفلوجة إلى الخروج من المدينة إن وجدوا ممراً آمناً أو البقاء في منازلهم على أن تقدم القوات الأمنية الحماية لهم.. هناك معلومات تفيد بصدور توجيهات من قبل تنظيم داعش تقضي بخروج عناصرهم وعوائلهم من المدينة".

وأوضح أنه تم "إصدار اوامر لقوات المدفعية بتحديد أهدافها بدقة وتجنب الأخطاء، ولا يوجد أي قصف عشوائي في معركة الفلوجة".