وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند (أرشيف)
وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند (أرشيف)
الأحد 29 مايو 2016 / 22:53

هاموند يشيد بالتقدم محادثات السلام اليمنية في الكويت

أشاد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، الذي يقوم بجولة خليجية، اليوم الأحد، بـ"التقدم" في مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، معتبراً أن حل الأزمة في اليمن، لا يمكن إلا أن يكون سياسياً.

وقال هاموند، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، في جدة "في اليمن تم إحراز تقدم" في المفاوضات الصعبة المستمرة في الكويت منذ أكثر من شهر بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين.

وأضاف الوزير البريطاني بعد محادثات مع المسؤولين السعوديين في مقدمهم الملك سلمان "علينا جميعاً أن نواصل العمل من أجل تسوية. ليس ثمة بديل عسكري من تسوية سياسية في اليمن".

وأوضح هاموند، الذي عقد أيضاً اجتماعاً مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي، أنه بحث أيضاً مع محاوريه النزاع في سوريا والوضع في ليبيا والعلاقات مع إيران بعد الرفع الجزئي للعقوبات الدولية عليها إثر اتفاق يوليو (تموز) النووي.

وأكد أن توقيع هذا الاتفاق "لا يعني أننا نغض النظر عن التحديات التي لا تزال إيران تطرحها بالنسبة إلى المنطقة"، مشيراً إلى "محاولات إيران المستمرة زعزعة استقرار المنطقة" أو "برنامجها للصواريخ البالستية".

ورأى هاموند أن هذا البرنامج "يبقى تهديداً جدياً للسلام وينتهك قرارات الأمم المتحدة".

ويقف الخصمان السعودية وإيران على طرفي نقيض في نزاعات المنطقة، خصوصاً في اليمن وسوريا والعراق. وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية بطهران مطلع السنة الجارية، وهي تتهمها بالتدخل في شؤون الدول العربية، واتباع سياسات قائمة على أساس مذهبي.

والسعودية هي المحطة الأولى لوزير الخارجية البريطاني في جولة تستمر 3 أيام وتشمل دول مجلس التعاون الخليجي.