إسرائيل قررت العدول عن قرارها بزيادة مساحة الصيد من 6 أميال إلى 9 أميال في بحر غزة أمام الصياديين الفلسطينيين (أرشيف)
إسرائيل قررت العدول عن قرارها بزيادة مساحة الصيد من 6 أميال إلى 9 أميال في بحر غزة أمام الصياديين الفلسطينيين (أرشيف)
الإثنين 30 مايو 2016 / 17:13

إسرائيل تتراجع عن السماح بزيادة مساحة الصيد في بحر غزة

24 - غزة - إبراهيم عمر

تراجعت إسرائيل عن قرارها السماح بزيادة مساحة الصيد المتاحة أمام الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر غزة، والتي كانت رفعتها قبل نحو شهر من 6 أميال بحرية إلى نحو 9 أميال.

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين، نزار عايش، إن "إسرائيل قررت العدول عن قرارها بزيادة مساحة الصيد من 6 أميال إلى 9 أميال في بحر غزة، ابتداء من الخامس من يونيو القادم"، بدعوى أن فترة زيادة المساحة كانت فترة اختبار وفي وقت موسم الصيد، وإنه سيتم ايقاف القرار مؤقتاً على أن يتم إعادة النظر فيه بعد شهر رمضان".

وكانت إسرائيل سمحت الشهر الماضي بزيادة مساحة الصيد لتسعة أميال بحرية، بدلاً من ستة كان مسموحاً للصيادين ممارسة عملهم فيها، في المنطقة الواقعة قبالة وسط قطاع غزة حتى جنوبه، إلا أن هذا القرار لا يسري على شمال القطاع، حيث تضيق السلطات الإسرائيلية الخناق على الصيادين هناك.

وتفيد تقارير حقوقية فلسطينية، بأن قوات البحرية التابعة للاحتلال الإسرائيلي صعدت من وتيرة انتهاكاتها بحق الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة بشكل منظم منذ مطلع العام الجاري.

وتتنوع الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين ما بين إطلاق النار والاعتقال والاستيلاء على معدات الصيد والقوارب، وكذلك الاستمرار في سياسة منع دخول محركات جديدة للمراكب، ومنع دخول مادة الألياف الزجاجية (الفيبرغلاس) الخاصة بصناعة القوارب، في إطار الحصار المفروض على القطاع منذ العام 2007.