رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله (أرشيف)
رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله (أرشيف)
الإثنين 30 مايو 2016 / 17:35

الحمدالله يدعو لإلزام إسرائيل التوقيع على المعاهدات الخاصة بالأسرى

24 - غزة - إبراهيم عمر

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، اليوم الاثنين، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالضغط على إسرائيل، لوقف انتهاكاتها بحق الأسرى الفلسطينيين، في السجون الإسرائيلية، وإلزامها بالتقيد بالاتفاقات الدولية الخاصة بالأسرى.

وقال الحمدالله خلال لقائه رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر في الضفة الغربية وقطاع غزة كريستيان كاردون، إن "المؤسسة الدولية مطالبة بالوقوف عند مسؤولياتها القانونية والضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها بحق الأسرى، وإلزامها بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات العلاقة بحقوقهم ومعاملتهم، والسماح لذويهم بزيارتهم، ووقف سياسة الاعتقال الإداري، والإفراج عن الأسرى الأطفال والنساء والمرضى بدون شرط أو قيد".

وأضاف أن "قضية الأسرى هي أولوية لدى القيادة والحكومة، وبأن الحكومة تتابع بشكل حثيث قضيتهم في كافة المحافل الدولية"، مشدداً على أهمية دور الصليب الأحمر في فلسطين في العمل على تحسين ظروف الأسرى.

وتشير تقارير فلسطينية إلى أن عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال قد بلغ 7000، بينهم 70 أسيرة، و أكثر من 400 طفل، متحجزون في 22 سجن ومركز توقيف وتحقيق إسرائيلية.

فيما تؤكد تقارير حقوقية أن ما نسبته 95% من مجمل المعتقلين تعرضوا للتعذيب القاسي والإساءة من قبل المحققين والجيش الإسرائيلي، كالضرب وإجبارهم على خلع ملابسهم، وتركهم لساعات طويلة في البرد القارس وهم مكبلي الأيدي والأرجل، وحرمانهم من استعمال المراحيض.

ويخوض عدد من الأسرى الفلسطينيين إضرابات مفتوحة عن الطعام احتجاجاً على سياسة الاعتقال الإداري، والتي يتم بموجبها اعتقال فلسطينيين، دون توجيه أي تهم لهم، ودون عرضهم على محاكم إسرائيلية.