محكمة استئناف باريس (أرشيف)
محكمة استئناف باريس (أرشيف)
الإثنين 30 مايو 2016 / 19:48

فرنسا: محاكمة 7 أشخاص تلقوا تدريبات على يد داعش في سوريا

مثل 7 أشخاص أمام محكمة في باريس اليوم الإثنين، في اتهامات بالسفر إلى سوريا لتلقي تدريب على القتال مع المتشددين من بينهم شقيق أحد المتشددين الذين نفذوا هجمات في العاصمة الفرنسية في نوفمبر (تشرين الثاني) أسفرت عن مقتل 130 شخصاً.

ويواجه المتهمون الـ7 الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و27 عاماً أحكاماً تصل إلى السجن 10 سنوات، إذا ما ثبتت إدانتهم بالمشاركة في شبكة تجنيد للمتشددين الإسلاميين وتلقيهم تدريبات في سوريا على يد داعش.

والمتهمون وهم مجموعة أصدقاء من شرق فرنسا كانوا جزءاً من عدد أكبر سافر في ديسمبر (كانون الأول) 2013 إلى سوريا، حيث قتل اثنان منهم.

وعادوا جميعاً باستثناء واحد إلى فرنسا في أوائل عام 2014. والذي بقي هناك هو فؤاد محمد العقاد، الذي شارك في الهجوم الذي قتل فيه 90 شخصاً عند قاعة "بتاكلان" للحفلات الموسيقية في إطار الهجمات التي نفذت في باريس.

وقتل اثنان من الرجال الثلاثة نفسيهما بتفجير سترة انتحارية بينما قتلت الشرطة الثالث بالرصاص.

وشقيق فؤاد وهو كريم العقاد من بين المتهمين الـ7.

وأبلغ المتهمون المحققين في بادئ الأمر أنهم كانوا يعتقدون أنهم ذاهبون إلى سوريا في مهمة إنسانية. واعترف بعضهم بالتدريب على السلاح لكنهم قالوا إنهم فعلوا ذلك مكرهين.

ويقول فريق الدفاع عن المتهمين إنهم خدعوا وعندما أدركوا أنهم وقعوا في أيدي شبكة متطرفة بحثوا عن وسيلة للهرب.

وقال مارتان برادل محامي الدفاع عن أحد المتهمين لرويترز، قبيل الجلسة "قيل لهم إنهم قد يقومون بخدمات مفيدة... كان غلطتهم أنهم صدقوا الدعاية".

وأكد زميله اجزافييه نوجيراس، "هذه محاكمة لـ7 شبان عادوا لديارهم بعد 3 أشهر. وهذا سيمكننا من تأكيد الاختلاف بين من قرروا العودة ومن قرروا البقاء".