لاجئون في الأردن (أرشيف)
لاجئون في الأردن (أرشيف)
الإثنين 30 مايو 2016 / 21:58

برنامج الأغذية العالمي لـ24: دراسة استبدال الطرود للاجئي "الحدين" في الأردن بوجبات ساخنة

24 - عمان - ماهر الشوابكة

يدرس برنامج الأغذية العالمي استبدال الطرود التموينية خلال شهر رمضان المبارك للاجئي منطقة "الحدين" في مخيمي الرقبان والحدلات بالوجبات الغذائية الساخنة.

ويقدم البرنامج كل أسبوعين لهؤلاء اللاجئين طردين، أحدهما يحتوي على المعلبات والثاني على المواد التموينية الأساسية كالأرز والبرغل والزيوت النباتية، فضلاً عن مادتي الخضار والفواكه الطازجة للاجئين في منطقتي الرقبان والحدلات.

وقالت المتحدثة باسم البرنامج في الأردن شذى المغربي، لـ24 إن "الإشارات الأولية من استفتاء اللاجئين بخصوص استبدال الطرود بوجبات تفيد باستحسانهم لهذا الاستبدال.

وأوضحت أن البرنامج يقدم مساعدات غذائية لحوالي أكثر من 35 ألف لاجئ في هذين المخيمين الذين يقطنهما أكثر من 55 ألفاً في ظروف صعبة بالصحراء، مشيرة إلى أن البرنامج لا يستطيع تغطية جميع لاجئ المخيمين بسبب عدم وجود مخصصات كافية في موازنة البرنامج.

وأشارت إلى أن البرنامج يحتاج إلى أكثر من 22 مليون دولار لتمويل برنامج المساعدات المتعلقة باللاجئين السوريين خلف الحدود.

ويتعامل الأردن مع لاجئي هذين المخيمين بموقف أمني، حيث يشدد من تدقيقه أوإجراءته الأمنية على طالب اللجوء منهم إلى المملكة، بسبب قدومهم من مناطق شرق وشمال سوريا والتي يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي.

ويخشى الأردن من تسرب مناصرين يندسون بين هؤلاء اللاجئين إلى المملكة، خاصة وأنه تمكن خلال العام الماضي من الكشف عن خلايا نائمة للتنظيم بين اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، وهو ما يؤخر من دخول هؤلاء اللاجئين إلى المملكة.