نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف (أرشيف)
نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف (أرشيف)
الإثنين 30 مايو 2016 / 22:59

موسكو تنفي تقديم أنقرة اقتراحاً لواشنطن للقيام بعملية خاصة في سوريا

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، استقالة محمد علوش من منصب كبير مفاوضي الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض، بأنها ستؤثر إيجابياً على مفاوضات جنيف.

ونقلت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية عن بوجدانوف، قوله خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الإثنين، تعليقاً على انسحاب علوش من مفاوضات جنيف: "نعتقد أن ذلك سيأتي بنتائج إيجابية فقط، لأن هؤلاء الأشخاص كانوا يتخذون موقفاً غير بناء على الإطلاق ولم ينووا للاتفاق على شيء بناء".

ويذكر أن علوش أعلن في ساعة متأخرة من ليلة الأحد، استقالته من وفد المعارضة في محادثات السلام احتجاجاً على "فشل مباحثات جنيف".

وقال إن "استقالتي جاءت بسبب الحائط المسدود الذي قابلنا به الطرف الآخر".

وبشأن تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، حيال تقديم أنقرة اقتراحاً لواشنطن بشأن القيام بعملية خاصة مشتركة في سوريا، بدون قوات كردية، شدد بوجدانوف أنه لا توجد أي أسس قانونية لمثل هذه العملية، وهي في حال إقدام أنقرة وواشنطن عليها ستمثل تدخلاً في شؤون دولة ذات سيادة.

وبشأن الاتهامات التي وجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى موسكو، بتسليح مقاتلي حزب العمال الكردستاني، قال بوجدانوف إن "الحكومة الروسية تنتظر من الجانب التركي تقديم أدلة لإثبات هذه الاتهامات عديمة الأساس".