نقيب الصحافيين (أقصى اليسار) أثناء احتجازه أمس في قسم قصر النيل (أرشيف)
نقيب الصحافيين (أقصى اليسار) أثناء احتجازه أمس في قسم قصر النيل (أرشيف)
الثلاثاء 31 مايو 2016 / 09:11

مصر: نقيب الصحافيين يتراجع عن موقفه في "أزمة الغرامة" ويمثل أمام المحكمة

24 ـ القاهرة ـ علي الدين مصطفى

فاجأ نقيب الصحافيين المصريين يحيى قلاش مناصريه قبل المتربصين به، حينما تراجع مبكراً عن المواجهة، ودفع الكفالة التي قررتها النيابة، متخلياً ــ ولو مرحلياَ ــ عن الاصطدام بالمؤسسة القانونية، وهو الذي ألهب حماس عشرات الصحافيين الشباب بالأمس حينما أعلن أنه لن يدفع الكفالة، بل ويختصم جهات التحقيق.

نزل عشرات الصحافيون من منازلهم ومقار أعمالهم ليعبروا عن تضامنهم مع النقيب ورجال مجلسه على سلالم نقابة الصحافيين الشهيرة، ليتواتر الخبر لاحقاً، أنه تم دفع الكفالة من قبل المحامي حامد جبر، أحد مؤسسي حزب الكرامة الذي تزعمه حمدين صباحي، لتنهال الشتائم على الرجلين كونهما "كسرا" موقف النقيب لصالح الدولة، وقبل مرور ساعات كان الحزب قد أصدر بياناً في ساعة متأخرة من مساء أمس، ينفي فيه علاقة أي من أعضائه بدفع الكفالة.

وجاء في البيان، أن موقف الحزب الرافض لاتهام النقيب وعضوي المجلس بالتستر على مطلوبين كان واضحاً من البداية، لكن الحزب أو أي من أعضائه، ولم يدفع الثلاثين ألف جنيه التي قررتها النيابة.

تتبقي رواية المستشار القانوني للنقابة المحامي سيد أبو زيد، الذي ذكر لعدد من المتجمهرين امام النقابة أن الكفالة تم سدادها من خزينة النقابة وهو ما نفاه ــ أو نفي علمه به ــ سكرتير عام النقابة جمال عبدالرحيم.

وفي السياق ذاته، قررت النيابة تحديد جلسة محاكمة عاجلة للنقيب وعضوي المجلس يوم السبت القادم، ما ألقى بكثير من علامات الاستفهام عن الدافع وراء التعجل في إجراءات المحاكمة.