الثلاثاء 31 مايو 2016 / 16:01

امتحان الفيزياء الأدبي يثير موجة غضب وخيبة بين الطلاب

24 - علياء شاهين

اجتاح الطلاب في الصف الثاني عشر للقسم الأدبي، اليوم الثلاثاء، موجة غضب وشعور بالخيبة ما إن شرعوا في الإجابة عن امتحان الفيزياء، الذي رأى فيه أغلبهم صعوبة كبيرة والتبست عليهم فيه الكثير من الأسئلة.

وتصدر هاشتاق #امتحان_الفيزياء_12_ادبي، على تويتر الإمارات اليوم، حيث عبر الطلاب والطالبات عن مشاعرهم وتعليقاتهم حيال الامتحان، وغلبت الانتقادات والتذمر على المشاركات.

واستطلع 24 آراء بعض الطلبة مباشرة للوقوف على أسباب نقمتهم، فتقول الطالبة آمنة الزعابي: "ما إن وقعت عيناي على أسئلة الامتحان حتى صُدمت، إذ لم أفهم المقصود إطلاقاُ، ورفعت رأسي لأجد الحيرة تملكت من زميلاتي كذلك، ورحن نتبادل النظرات بقلق".

وتضيف الزعابي: "حاول الأساتذة شرح الأسئلة لنا، بيد أن الجميع لم يفهم المقصود، وتبددت فرحتنا بالامتحانات التي كانت سهلة قبل يومين في التاريخ وعلم النفس".

وتقول ميرا الشامسي: "السؤال الأول كان مقبولاً، لكن كل ما بعده صعب للغاية، وغير مفهوم بالمرة، وستجدون عبر تويتر وبين اللجان أن الأغلبية العظمى من طلاب الأدبي اعترضوا على امتحان الفيزياء الكارثي هذا، والأهم أنه ليس فقط صعباً، بل غير مفهوم، فيه أسئلة من خارج ما درسناه، وتوزيع الدرجات صادم فعلاً".

ويقول خالد عبد الرحيم: "رغم أني درست جيداً وحصلت على علامات متميزة طوال العام، إلا أن امتحان الفيزياء صدمني، وشعرت بخيبة أمل في تحقيق معدل عال".

واضاف زميله فهد خليل: "جاءت أسئلة غريبة مثل جدول وُضع لنا لنستخدمه في الإجابة، لكنه كان غامضاً، بالإضافة لأسئلة حول القوانين في الطاقة والفوتون، وسؤال عم معنى حرف "ام" وعن رمزيته، وهذا بالذات كان لغزاً لأغلبنا".

ويقول سعيد السعدي: "كل زملائي خرجوا متوقعين الرسوب، وهذا ظلم للطلاب، من قبل الذين وضعوا هذا الامتحان لم يراعوا المنطق، هناك أسئلة لم تكن واردة إطلاقاً لا في كتبنا ولا ملازم المراجعات".