كوبلر مع وزير الخارجية الفرنسي (24)
كوبلر مع وزير الخارجية الفرنسي (24)
الثلاثاء 31 مايو 2016 / 19:39

فرنسا تدعو لتوحيد الجيش الليبي تحت سلطة السراج

24 - باريس - طرابلس - خاص

كشفت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، النقاب عن زيارة يقوم بها إلى العاصمة الفرنسية باريس، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، مصطفى صنع الله، للقاء عشرات من ممثلي الشركات الفرنسية خلال اجتماع عمل.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، وتلقى 24 نسخة منه، إن "الهدف من هذا الاجتماع هو إظهار التزام فرنسا بإنعاش ليبيا تحت إشراف حكومة الوفاق الوطني التي يترأسها فائز السراج" في العاصمة الليبية طرابلس.

وأوضح البيان الذى نشره لاحقاً الموقع الإلكتروني الرسمي للخارجية الفرنسية، أن هدف الزيارة إنعاش الاقتصاد وإعادة إطلاق انتاج النفط تحت سلطة حكومة الوفاق.

وأعلنت شركة الخدمات النفطية الفرنسية "تكنيب" عن توقيع اتفاق بقيمة 500 مليون دولار مع "كونسورتيوم" يضم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، وشركة "إيني" الإيطالية للنفط والغاز لتجديد منصة نفطية بحرية تابعة لحقل بحر السلام النفطي قبالة سواحل طرابلس.

ووقع الاتفاق بحسب وكالة رويترز رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، والرئيس التنفيذي "لتكنيب" تيري بيلينكو.

إلى ذلك، اجتمع وزير الشؤون الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، اليوم الثلاثا، فى باريس مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، مارتن كوبل، الذي عبر عن شكره لوزير الخارجية الفرنسي لدعمه المستمر لرئيس الوزراء الليبي فايز السراج، وللشعب الليبي وللبعثة الأممية.

وقال كوبلر، فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية بموقع توتير، إنه التقى أيضاً مع وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان، وشكره على دعم فرنسا المستمر لمجلس السراج وحكومته بالإضافة إلى الاتفاق السياسي الليبي الذى تم إبرامه نهاية العام الماضي في منتجع الصخيرات بالمغرب بين طرفي الصراع على السلطة في ليبيا.

وقال بيان لوزارة الخارجية الفرنسية "تدعم فرنسا بنشاط عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للمصالحة الوطنية واستقرار البلاد".

واعتبر أن الأولوية تتمثل اليوم في أن تجتمع جميع القوات الليبية تحت سلطة المجلس الرئاسي لحكومة السرّاج، من أجل مكافحة تنظيم داعش والجماعات الإرهابية بشكل فعال، وتعزيز السيطرة على الحدود ومكافحة الاتجار بالأسلحة والمهاجرين.

ورأت أن "الاستقرار السياسي في ليبيا، من خلال حكومة وفاق وطني، هو في الواقع أمر ضروري لمكافحة بشكل فعال الاتجار بالبشر الذي يتسبب دائماً بمآسي لا تحتمل"، على حد قولها.