قادة دول مجلس التعاون الخليجي (أرشيف)
قادة دول مجلس التعاون الخليجي (أرشيف)
الثلاثاء 31 مايو 2016 / 21:52

قمة الخليج: تشكيل هيئة لتعزيز الترابط اقتصادياً وتنموياً

شكلت دول الخليج التي تعاني من انخفاض دخلها المعتمد على النفط اليوم الثلاثاء، هيئة جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي في المنطقة.

وأعلن في بيان في ختام القمة الخليجية التشاورية الـ16 في مدينة جدة السعودية، عن تشكيل "هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية" التي تهدف إلى تعزيز الترابط والتكامل والتنسيق بين دول المجلس في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية، وتسريع وتيرة العمل المشترك لتحقيق الأهداف التي نص عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون.

تأسس مجلس التعاون الخليجي في 1981 بهدف تحقيق اندماج دول الخليج.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في مؤتمر صحافي عقب القمة الخليجية، إن "هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية الجديدة ستبت في أمور مثل استكمال الاتحاد الجمركي والسوق المشترك لدول المجلس، تستطيع حل هذه المواضيع بشكل عاجل وفعال من أجل تعزيز وتكثيف التعاون الاقتصادي والتنموي بين دول المجلس".

والشهر الماضي صرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عقب قمة مع دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض، أن "دول المجلس ستتفتح حواراً اقتصادياً عالي المستوى مع الولايات المتحدة".

وأضاف أن الحوار "سيركز على التكيف مع انخفاض أسعار النفط وزيادة العلاقات الاقتصادية معنا ودعم إصلاحات دول مجلس التعاون الخليجي".

ويضم المجلس السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم وأكبر اقتصاد في المنطقة العربية، والبحرين والكويت وعُمان وقطر والإمارات.