عناصر من القوات التابعة لحركة حماس في غزة (أرشيف)
عناصر من القوات التابعة لحركة حماس في غزة (أرشيف)
الأربعاء 1 يونيو 2016 / 01:03

منظمة التحرير: حماس تؤسس لفوضى قانونية في قطاع غزة

أدانت منظمة التحرير الفلسطينية، إقدام الأجهزة الأمنية التابعة لحماس في قطاع غزة على إعدام 3 أشخاص مدانين بجرائم قتل، صباح الثلاثاء، دون استكمال الاجراءات القانونية وفق القانون الفلسطيني الأساسي.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، إن "قيام أجهزة أمن حماس بقطاع غزة بتنفيذ أحكام الإعدام بحق ثلاثة مواطنين مخالفة قانونية واضحة، وتعبير عن عدم الالتزام بالقانون الأساسي والقوانين الفلسطينية النافذة في الضفة الغربية وفي قطاع غزة، والنظام الداخلي للمجلس التشريعي".

وأضاف في بيان صحافي وصل 24 نسخة عنه، أن "تصديق أحكام الإعدام ليس من اختصاص المجلس التشريعي، وإنما من اختصاص الرئيس بموجب القانون الأساسي وقانون الإجراءات الجزائية"، مطالباً بالتوقف عن هذه الإجراءات غير القانونية والمنافية لمبادئ حقوق الإنسان، وللمواثيق والمعاهدات الدولية التي التزمت بها دولة فلسطين.

وتابع مجدلاني "رغم كل التحذيرات التي وجهتها مؤسسات حقوق الإنسان والقوى السياسية والمجتمعية برفض تنفيذ أحكام الإعدام، إلا أن أجهزة حماس قامت بذلك، في خطوة تؤسس لفوضى قانونية وتجاوز للقانون الأساسي الفلسطيني".

واعتبر أن تنفيذ هذه الأحكام، انتهاكاً لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية التي تتعارض بشكل مطلق مع حكم الإعدام، وتعمل على تشويه ونقل صورة غير واقعية عن المجتمع الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة.

وكانت حركة حماس قد نفذت أحكاماً بالإعدام بحق 3 ىمواطنين، وهو ما لاقى رفضاً واسعاً من القوى الفلسطينية، ومن المؤسسات الحقوقية العاملة في قطاع غزة.