طائرات رافال تحلق فوق أهرامات الجيزة(أرشيف)
طائرات رافال تحلق فوق أهرامات الجيزة(أرشيف)
الأربعاء 15 يونيو 2016 / 14:24

صفقة بـ 12 طائرة "رافال" إضافية بين مصر وفرنسا قبل نهاية العام

كشفت صحيفة لاتربيون الاقتصادية الفرنسية، انطلاق مفاوضات جديدة بين القوات المسلحة المصرية وشركة داسو للطيران للحصول على طائرات رافال جديدةٍ بعد زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في أفريل(نيسان) الماضي، بعد نجاح صفقة الطائرات المصرية الموقعة في فبراير(شباط) 2015، والتي تنص على شراء مصر 12 طائرة رافال إضافية.

وبفضل التفاهمات السابقة الجيدة ونجاح الصفقة الرئيسية الأولى، أوضحت الصحيفة أن الصفقة في طريقها للإنجاز والتوقيع رسمياً قبل نهاية السنة الحالية، استناداً إلى مصادر مختلفة قريبة من المفاوضات بين مصر وفرنسا في الميدان العسكري التي بلغت مستوى غير مسبوقٍ من التنسيق ومن التوافق حسب الصحيفة.

بحرية وجوية
وإلى جانب الطائرات الجديدة قالت الصحيفة إن الصناعات العسكرية الفرنسية تعرض على القاهرة سفن خفر سواحل جديدة من طراز غو ويند، وسفن حربية مختلفة من صنف كورفايت وأدروا.

وإلى جانب السفن من المنتظر أن تشمل الصفقة الجديدة منتجات متطورة أخرى من شركة سافران، مثل الطائرات دون طيار من طراز باترولير، ومروحيات لنقل الجنود من نسختين بحرية وبرية من صنع شركة ايرباص للصناعات العسكرية الدفاعية، التي ترغب أيضاً في عرض الناقلات العسكرية العملاقة ايه 400 أم.

وإذا أفضت المفاوضات الدائرة والتي سجلت تقدماً كبيراً وفق الصحيفة فمن المنتظر أن تكون الصفقة الجديدة في حدود الصفقة الأولى التي بلغت 5.2 مليار يورو.