واجهة التطبيق (24)
واجهة التطبيق (24)
الخميس 23 يونيو 2016 / 10:41

داعش يطلق تطبيقاً لتعليم الأطفال الدعاء قبل العمليات الإرهابيّة

24 - إعداد: محمود غزيّل

مع توالي هزائم داعش في معاركه وخسارته للأراضي التي يحتلها بين العراق وسوريا، يعمد التنظيم إلى احتلال أكبر قدر من المساحة الإفتراضية بين الموالين له، لاسيما مع تطبيقه الأخير الذي يستهدف الأطفال.

آخر تلك التطبيقات "التعليمية" بعنوان "دعاء اليوم والليلة"، وهو عبارة عن تطبيق لتعليم الأدعية بتصميم موجه لدعم التنظيم ورسالته الإرهابية وليناسب الأطفال تحديداً.

ويظهر التطبيق أنه صادر عن ما يسمّى "مكتبة الهمة" التي سبق لها أن أصدرت في مايو (أيار) تطبيقاً آخر لتعليم الأبجدية عن طريق الرموز الحربية.


التطبيق
وبسبب كون نظام تشغيل أندرويد هو الأسهل لتشغيل التطبيقات من خارج متجر غوغل بلاي ستور، أصدر التنظيم فقط نسخة واحدة من التطبيق بحجم 40 ميغابيت، تعمل على الأجهزة الذكية المتوافقة مع أندرويد.


واجهة التطبيق
فور الدخول إلى التطبيق الغني بالألوان ويشبه إلى حد بعيد الألعاب الإلكترونية، يمكن ملاحظة وجود مبانٍ رفع عليها علم التنظيم إلى جانب جامع ومعسكر وضع عليه رشاشاً آلياً، وبجانب زر الدخول يمر باص تزامناً مع مرور طائرتين حربيتين في السماء، ويمكن تفجيرهما بمجرد النقر عليهما.

الأدعية
عند نقر مفتاح الدخول، يمكن مشاهدة 42 دعاء مختلفاً، ومن بينها "دعاء لقاء العدو وذي السلطان" و"الدعاء على العدو" إضافة إلى أدعية "الفراغ من الطعام" و"دعاء الغضب" و"دعاء نزول المطر".

واللافت بتلك الأدعية هي الرسومات المدعمة بأفكار التنظيم المتطرفة واستخدام الأسلحة والدبابات في شرح معاني الأدعية.