مدير عمليات الأونروا في غزة بو شاك (أرشيف)
مدير عمليات الأونروا في غزة بو شاك (أرشيف)
الجمعة 24 يونيو 2016 / 17:38

الأونروا: ندعو لمنع أي مواجهة في غزة.. ونستعد للأسوأ

حذّر مدير عمليات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بو شاك، من إمكانية تجدد الصراع العسكري في قطاع غزة، إذا ما استمرت الأوضاع في القطاع على ما هي عليه، داعياً كافة الأطراف لتجنيب غزة، ويلات مواجهة عسكرية جديدة.

وقال شاك، إنه "من المهم أن يعمل الجميع على منع أي صراع جديد في قطاع غزة"، مذكراً بضرورة سعي المجتمع الدولي لإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ 2007، والذي أدى إلى جانب ثلاث حروب إسرائيلية على قطاع غزة خلال الأعوام القليلة الماضية، إلى دمار واسع في البنى التحتية الفلسطينية، وكافة أشكال الحياة".

وأضاف خلال تصريحات صحافية أن "الأونروا تتحضر لما هو أسوأ في قطاع غزة"، مستدركاً "هذا لا يعني أن هناك شيئاً ما سيحدث"، في إشارة لعدم علم الأونروا، فيما إذا كانت إسرائيل تريد شن حرب إسرائيلية جديدة على قطاع غزة".

وشدد شاك على أن سكان غزة يعانون من العديد من المشاكل التي تم تحديدها في تقارير الأونروا الأخيرة وأهمها مشاكل تلوث المياه وانقطاع الكهرباء وتفشي البطالة، إلى جانب افتقادهم حرية الحركة والتنقل.

وأكد على أن التحدي الأكبر أمام الأونروا اليوم هو زيادة أعداد المنازل التي دمّرت خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، التي سيتم إعادة إعمارها، وإنهاء معاناة أصحابها.

وبحسب الأونروا فإن اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا منذ 68 عاماً من الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1948 يمثلون أكثر من 40% من العدد الإجمالي للاجئين في العالم، ويعتبرون من أكثر الحالات التي طال أمدها.