مسلحون من الفصائل المقاتلة في سوريا (أرشيف)
مسلحون من الفصائل المقاتلة في سوريا (أرشيف)
الخميس 30 يونيو 2016 / 21:20

المرصد: مقتل 70 من قوات النظام والمعارضة في معارك حلب

قتل 69 عنصراً على الأقل من قوات النظام السوري والفصائل المقاتلة، منذ أمس في معارك في شمال مدينة حلب في شمال البلاد، وفقاً لما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "قتل 39 عنصراً سورياً على الأقل من الفصائل المقاتلة، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 30 عنصراً من قوات النظام السوري والمسلحين الموالين، منذ عصر أمس في معارك في منطقة مزارع الملاح الكائنة شمال مدينة حلب".

وأشار عبد الرحمن إلى "سقوط قتلى أيضاً من جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، من دون أن يتمكن من تحديد عددهم".

وتدور منذ حوالي أسبوع معارك في منطقة مزارع الملاح تهدف قوات النظام السوري من خلالها إلى التقدم وقطع طريق الكاستيلو، المنفذ الوحيد للفصائل المقاتلة في الأحياء الشرقية لمدينة حلب، وفق عبد الرحمن.

ويتيح قطع طريق الكاستيلو لقوات النظام محاصرة الأحياء الشرقية بالكامل.

وكانت قوات النظام تقدمت قبل أيام في شمال مزارع الملاح، إلا أنها تراجعت أمس إثر هجوم مضاد للفصائل المقاتلة، بينها جبهة النصرة وأحرار الشام وفيلق الشام، وفق المرصد.

وتتواصل المعارك، بحسب عبد الرحمن، في منطقة مزارع الملاح ويرافقها قصف جوي سوري وروسي على مواقع الفصائل.

وكانت قوات النظام السوري بدعم من حزب الله شنت في فبراير(شباط) الماضي هجوماً واسع النطاق في ريف حلب الشمالي، وتمكنت من السيطرة على مناطق عدة وضيقت الخناق على الأحياء الشرقية، إلا أنه في 27 فبراير(شباط) فرضت واشنطن وموسكو اتفاقاً لوقف الأعمال القتالية في مناطق عدة في سوريا.

وانهار هذا الاتفاق في مدينة حلب بعد نحو شهرين من دخوله حيز التنفيذ.