ميناء الشويخ(أرشيف)
ميناء الشويخ(أرشيف)
الجمعة 1 يوليو 2016 / 11:47

الكويت: ميناء الشويخ مُخترق جمركياً ومخالف لنظم العالم

يخالف ميناء الشويخ الكويتي النظم الجمركية في موانئ العالم، مما أدى إلى اختراقه جمركياً لوقوع المنطقة الجمركية خارج أسوار الميناء، ما يصعب سيطرة السلطات عليه.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للجمارك خالد السيف أن "ميناء الشويخ مخترق جمركياً لوقوع المنطقة الجمركية خارج أسوار الميناء، وهذا مخالف للنظم الجمركية في موانئ العالم، بالإضافة إلى أن منطقة انتظار الشاحنات تقع في منطقة غير محظورة، ما يصعب السيطرة عليه، خصوصاً في ظل التعامل يومياً مع مئات الشاحنات وآلاف الحاويات التي تحتاج إلى التدقيق والتفتيش قبل الإفراج عنها".

وقال المدير، إن إدارة الجمارك طالبت بتسوير المنطقة الجمركية لتكون ضمن سور الميناء، مبيناً أن "هذا الأمر تمت مناقشته في لجنة الخدمات العامة في مجلس الوزراء، الذي اتخذ قراراً بأن تقوم مؤسسة الموانئ الكويتية المشرفة على الميناء بإقامة السور المتوقع الانتهاء من تنفيذه خلال سنة".

وكشف السيف لصحيفة "الراي" الكويتية أن "الجمارك بانتظار تسلم أرض بمساحة 120 ألف متر مربع ضمن المنطقة الجمركية في ميناء الشويخ، لإقامة مبنى متكامل لخدمات التفتيش، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية لـ(رمبة) التفتيش التي ستتسع إلى 100 شاحنة تفتش في وقت واحد، وتوفير بيئة مناسبة لعمل موظفي الجمارك الذين يعملون حالياً في بيئة غير صالحة للعمل".