واحدة من اليافطات التي انتشرت في طهران
واحدة من اليافطات التي انتشرت في طهران
الجمعة 1 يوليو 2016 / 12:20

بالصور: إيران "تحتفل" بالأسبوع الأمريكي لحقوق الإنسان على طريقتها

24 - محمود غزيّل

قامت بعض وسائل الإعلام ايرانية بإحياء ما أطلق عليه تسمية "أسبوع حقوق الإنسان" الأمريكي، في إطار السخرية من سجل الولايات المتحدة التاريخي بخرق معاهدات حقوق الإنسان.

ونقلاً عن تقرير نشره موقع "فورن ديك نيوز"، فإن الحكومة الإيرانية نشرت يافطات إعلانية منذ 26 يونيو (حزيران) وستبقى حتى 3 يوليو (تموز)، تذكر التواريخ غير المشرفة في سجل الولايات المتحدة، مثل أحداث هيروشيما وناكازاكي عام 1945، وإسقاط طائرة الخطوط الجوية الإيرانية 655 عام 1988، وتعذيب واحتجاز مسجوني غوانتنامو وأبوغريب.



وبحسب الصور المنشورة في التقرير، فإن من بين اليافطات، تلك التي تظهر عملة الدولار وتحمل رموز انتهاكات الولايات المتحدة لحقوق الإنسان، بحسب ما ذكره الصحافي الإيراني سبحان حسانفاند في تغريداته على تويتر.

وأظهرت صور أخرى يافطات تحمل جنيناً وعلامة استفهام كتب عليها "اثنان من كل 5 أطفال مولودون في أمريكا هم غير شرعيين"، وغيرها عن قيام بعوضات شركة كوكا كولا الأمريكية بسحب دماء سكان العالم، ما يعكس النظرة الأمريكية بالتحكم بالناس.


وقد لوحظ وجود يافطات تظهر الدماء تسيل من العلم الأمريكي ووضع عليها عبارة "حقوق الإنسان الأمريكية" مع هاشتاق بالفارسية "الحقوق اللا-انسانية".

ويذكر أن لإيران سجل حافل بانتهاكات حقوق الإنسان، ويتم انتقادها من قبل العديد من المنظماj الدولية والعاملة في إطار حقوق الإنسان، بخاصة من عدد الإعدامات التي تقوم بها السلطات الإيرانية وملاحقة المعارضين لنظام الحكم فيها أو الضغط على الصحافيين والموسيقيين وغيرهم.

تزايد الإعدامات
وكانت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أعنت أن تنفيذ أحكام الإعدام زادت نسبتها بشكل ملفت للنظر، منذ تولي حسن روحاني رئاسة البلاد.

وبحسب البيان الصادر من منظمة حقوق الإنسان في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أعدمت إيران خلال 10 أشهر 800 شخص، وقالت المنظمة: "في أغلب الحالات، افتقد المتهمون لمحاكمات عادلة وحق الدفاع عن النفس".