تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 18 يوليو 2016 / 15:58

أكثر 10 أنواع من الأطعمة ضرراً لبشرتك

24- إعداد: سامي حسين

يعد النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية الأساسية أحد أهم مقومات العناية بالبشرة.

وكما أن هناك أطعمة ينصح الأطباء بتناولها للحفاظ على تألق وصحة البشرة، فإن هناك أطعمة أخرى مدمرة للبشرة وينصح الابتعاد عنها.
وفيما يلي أهم الأطعمة التي يفضل الامتناع عن تناولها للحفاظ على البشرة، بحسب صحيفة تايمز أوف إنديا:

1- الأطعمة التي تخل توازن الماء
يشكل الماء أحد أهم العناصر الضرورية للبشرة، وهناك بعض الأطعمة التي تمتص الماء وتتسبب بجفاف البشرة، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وحب الشباب وغيرها من مشاكل الجلد.

2- الملح الزائد
يؤدي الملح إلى احتباس السوائل في الجسم مسبباً تورم الجلد، لذلك ينصح بالتخفيف من الملح والأطعمة المالحة كالمخللات والأطعمة المعلبة.

3- الكافيين
الكافيين منبه معروف يؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزول في الجسم ويعزز من شيخوخة الجلد، كما يؤدي إلى جفاف البشرة وظهور التجاعيد، كما أنه مدر للبول ويزيد من خطر الجفاف.

4- الكحول
يزيد الكحول من إدرار البول ويؤدي إلى جفاف البشرة، كما أنه يتسبب أيضاً بتوسع الأوعية وفقدان المياه الزائدة عبر الجلد.

5- الأطعمة الغنية بالسكريات
تسبب هذه الأطعمة تقلبات كبيرة في نسبة السكر بالدم، مما يؤدي إلى إفراز كمية فائضة من الأنسولين وهرمون الذكورة، وبالتالي انقسام خلايا الجلد وظهور حب الشباب والمشاكل الجلدية الأخرى.

6- السكر الزائد
ليس السكر المضاف إلى الشاي والقهوة والعصائر فقط، بل جميع مصادر السكريات كالعسل والمربيات، فهي كما ذكرنا سابقاً ذات تأثير سلبي على البشرة.

7- المشروبات الغازية
المشروبات الغازية يمكن أن تشكل كابوساً على صحة الجلد والبشرة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يتسبب بجفاف البشرة ويعزز من شيخوخة الجلد.

8- الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة عادة ما تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الملح.

9- الأطعمة المعززة لإنتاج الجذور الحرة
من المعروف أن الجذور الحرة تعطل من بناء خلايا الجلد عن طرق تدمير الكولاجين والإيلاستين وهي الألياف التي تدعم بناء الجلد، كما أنها تسبب ضرراً على المستوى الخلوي عن طريق الإخلال ببنية الحمض النووي.

10- الأطعمة المقلية والدهون المهدرجة
تؤدي الحرارة العالية المستخدمة في عمليات الطهي إلى أكسدة الأحماض الدهنية وتدمير المواد الغذائية المضادة للأكسدة مثل فيتامين إي وأحماض اوميغا3 الدهنية، مما يؤدي إلى تعزيز إنتاج الجذور الحرة الضارة بالبشرة.