جونسون متحدثاً في الأمم المتحدة (رويترز)
جونسون متحدثاً في الأمم المتحدة (رويترز)
السبت 23 يوليو 2016 / 10:23

وزير خارجية بريطانيا: الخروج ليس انعزالاً

وعد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أمس الجمعة في الأمم المتحدة بأن بلاده ستكون أكثر نشاطاً في العالم، مشدداً على أن خروجها من الاتحاد الاوروبي لا يعني انعزالها.

ورفض جونسون، الذي قاد حملة الخروج من الاتحاد الأوروبي لصحافيين خلال زيارة له إلى الأمم المتحدة، أي مقارنة بينه وبين المرشح الجمهوري إلى الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب الذي يعطي الأولوية للولايات المتحدة.

وقال: "هناك فارق كبير بين بريكست واي شكل من الانعزالية"، موضحاً أن الخروج من الاتحاد الأوروبي "يعني أننا سنكون أكثر تطلعاً إلى الخارج، وسنبدي التزاماً وحماسة أكثر من أي وقت مضى على الساحة الدولية".

والتقى جونسون أيضاً سفراء في مجلس الأمن الدولي بينهم سفيراً الولايات المتحدة وفرنسا، وتحدث مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن الوضع في كل من سوريا وليبيا وجنوب السودان والصومال.

وأشار إلى أن بريطانيا تؤدي في كل هذه الملفات "دوراً قيادياً في البحث عن حلول"، مشيراً إلى أن بان كي مون حض لندن على "تأدية دور أكبر في إطار الأمم المتحدة".

وصوت جونسون باسم بلاده على قرار قدمته بريطانيا وتبناه أعضاء المجلس بالإجماع وينص على تدمير الأسلحة الكيميائية الليبية.

وتعليقاً على اطلاق النار في ميونيخ، قال جونسون إنه شعر بـ"الصدمة والحزن"، مستنكراً "سرطان" الإرهاب، ومشدداً على ضرورة تكثيف حملة مكافحة التطرف على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.