من داخل أحد المساجد في الأردن (أرشيف)
من داخل أحد المساجد في الأردن (أرشيف)
السبت 23 يوليو 2016 / 17:29

الأردن يبدأ بتطبيق مشروع المسجد الجامع لمكافحة التطرف

24 - عمّان - ماهر الشوابكة

بدأ الأردن بتطبيق مشروع المسجد الجامع، في إطار استراتيجيته لمكافحة المتطرفين والأفكار المتطرفة في أنحاء المملكة.

وبحسب ما قال مصدر مسؤول في وزارة الأوقاف الأردني لـ 24 فإن فكرة المسجد الجامع تقوم على إلغاء إقامة خطب الجمعة في المساجد النائية، التي لا يتوفر فيها خطباء معينين من الوزارة ويكون فيها عدد المصلين قليل جداً، ونقل مصليها إلى مساجد كبرى، تحت إشراف الوزارة.

وقال ذات المصدر أن من شأن هذا المشروع عدم تعريض المصلين في المساجد النائية لأفكار خاطئة ومتشددة من قبل خطباء متطوعين غير مؤهلين للحديث عن أحكام الدين الحنيف وإصدار الفتاوى، وهو ما سيساهم في وقف نشر الفكر الظلامي للمنظمات الإرهابية مثل داعش وغيرها.

وقال المصدر إن أغلب من التحقوا بالمنظمات الإرهابية في سوريا هم خريجوا مساجد نائية في محافظات الأطراف، كانت تفتقر للخطباء المؤهلين للخطابة وإعطاء الدروس في مجال الأحكام الشرعية الصحيحة.

وبحسب الإحصائيات، فإن مئات المساجد في المحافظات تعاني من نقص الخطباء والأئمة، ما يؤدي إلى تصدر متطوعين غير مؤهلين للخطابة والإمامة في المساجد.

وبدأ الأردن تطبيق المشروع في محافظتي العاصمة عمان والمفرق شمال شرق المملكة.

وأكدت وزارة الأوقاف في بيان لها أن المشروع القائم على دمج المساجد التي تقام فيها خطبة وصلاة الجمعة، لا يعني بأي حال من الأحوال إغلاق المساجد أو المصليات أيام الجمع أمام المصلين، وإنما سيتم اقتصار صلاة وخطبة الجمعة على مساجد كبيرة تخدم أحياء متجاورة ضمن أسس محددة لا عشوائية.

وشددت على أن جميع الصلوات ستقام في جميع مساجد ومصليات المملكة، إذ أن فكرة المشروع تسعى إلى تكريس وتعزيز خطبة الجمعة ودورها في بناء المجتمعات والحفاظ على قيم الإسلام المعتدلة بعيداً عن الغلو والتشتت.