خلال المشاورات(أرشيف)
خلال المشاورات(أرشيف)
الأحد 24 يوليو 2016 / 01:07

وفد الشرعية اليمنية: ملتزمون بـ"النقاط الخمس"

أكد الوفد الحكومي اليمني المشارك في مشاورات السلام اليمنية، التزامه بالنقاط الخمس التي تم الاتفاق بشأنها في افتتاح الجولة الثانية من المشاورات المنعقدة بالكويت برعاية الأمم المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية، أن الوفد أوضح خلال اجتماعه اليوم مع إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الأممي لليمن أنه ملتزم بالنقاط الخمس وهى وقف إطلاق النار عبر تفعيل لجان التهدئة وتشكيل اللجان العسكرية التي ستشرف على انسحاب المليشيات وتسليم الأسلحة والانسحاب من المنطقة "أ" خلال 30 يوماً، وإطلاق كافة الأسرى والمعتقلين والسجناء السياسيين عبر تفعيل لجنة المعتقلين والأسرى وفتح الممرات الآمنة أمام تدفق مساعدات الإغاثية وتشجيع دخول السفن التجارية.

كما أكد الوفد الالتزام بالفترة الزمنية المحددة بالأسبوعين، وضرورة استغلال ما تبقى من الفترة الزمنية والبعد عن تشتيت المشاورات باقتراحات خارجة عن المرجعيات المتفق عليها. يذكر أن المنطقة "أ" التي حددها المبعوث الأممي في كلمته في الجلسة الافتتاحية للجولة الثانية من المشاورات تتضمن محافظات صنعاء والحديدة وعمران.

من جهة أخرى وفي سياق متصل، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ضرورة التزام المليشيا الانقلابية بالمرجعيات المتمثلة بقرار مجلس الأمن 2216 والقرارات ذات الصلة والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل للوصول إلى السلام في اليمن .

وأكد أبو الغيط أن الجامعة ستبذل قصارى جهدها لمساندة الحكومة اليمنية لاستعادة الدولة وتحقيق السلام في اليمن والحفاظ على أمنه واستقراره ووحدته وسلامة أراضيه.