اجتماع سابق بين السيسي وعباس (أرشيف)
اجتماع سابق بين السيسي وعباس (أرشيف)
الأحد 24 يوليو 2016 / 20:23

الرئاسة الفلسطينية لـ24: تأجيل لقاء السيسي وعباس

أكدت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأحد، تأجيل اللقاء الذي كان مقرراً بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي، على هامش القمة العربية نتيجة تغيب الرئيس الفلسطيني عنها، لافتة إلى أنه سيجري تحديد موعد آخر للقاء الرئيسين.

وسيتغيب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن القمة العربية في العاصمة الموريتانية، نواكشوط، بسبب وفاة شقيقه قبل أيام، وفق ما أكدته السفارة الفلسطينية في موريتانيا.

 ونفى مصدر مطلع في الرئاسة الفلسطينية لـ24، أي ترتيبات لقمة رباعية تشمل الأردن ومصر وفلسطين وإسرائيل في العاصمة المصرية القاهرة، مشيراً إلى أن التسريبات الإعلامية مجرد شائعات لقراءة رد الفعل الفلسطيني على أي محاولات دولية لاستئناف اللقاءات الفلسطينية الإسرائيلية.
  
وأشار المصدر إلى أنه من غير الممكن أن يجرى أي لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، من دون تلبية الشروط الفلسطينية ووقف الاستيطان في الضفة الغربية.
  
وأضاف أن "الحديث الإسرائيلي عن محاولات مصرية لإفشال الجهود الفلسطينية في المحافل الدولية باطلة وفبركات إعلامية إسرائيلية"، منوهاً إلى أن مصر تسعى بكل جهدها لاستئناف المفاوضات وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
  
وأكد أن الجهد المصري يقتصر حالياً على جولات استكشافية من أجل البدء في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، منوهاً إلى أن السلطات المصرية لم تطرح أي أفكار تتعلق بالمفاوضات.

 من جانب آخر نفى المصدر في حديثه لـ24، وجود أي تنسيق مسبق بين السلطات القطرية والسلطة الفلسطينية فيما يخص صرف راتب شهر لموظفي حكومة غزة، مؤكداً أن الخطوة جرت بالتنسيق بين قيادة حماس وأمير قطر دون إطلاع السلطة عليها.
  
وأضاف أن الرئيس لم يعارض الخطوة القطرية بالرغم من أن موظفي حكومة حماس غير قانونيين، على حد وصفه، مؤكداً أن قيادة السلطة لا تعترض على أي مساعدات إنسانية للفلسطينيين.
  
وكان أمير قطر قد أمر بصرف راتب شهر لموظفي حكومة غزة، الذين عينتهم حركة حماس عقب سيطرتها على قطاع غزة، بتكلفة بلغت أكثر من 113 مليون ريال قطري (31 مليون دولار).