رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل (أرشيف)
رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل (أرشيف)
الإثنين 25 يوليو 2016 / 16:29

رئيس الوزراء المصري: التدخلات الخارجية أثرت سلباً على مسيرة البناء العربي

24 ـ القاهرة ـ أكرم علي

أكد رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، أن بلاده ركزت خلال رئاستها للقمة العربية على تعزيز آليات التعاون العربي المشترك في كافة المجالات سواء السياسية والاجتماعية والاقتصادية، موضحاً أن مصر حرصت على استثمار علاقتها الدولية لخدمة القضايا العربية في الفترة الماضية.

وأضاف إسماعيل، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح أعمال القمة العربية السابعة والعشرين نيابة عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن الظروف التي تمر بها المنطقة تستوجب ضرورة تنسيق المواقف العربية، مؤكداً أن التدخلات الخارجية أثرت بالسلب على مسيرة البناء العربي، وأنه يجب على الدول العربية العمل، من أجل تصويب الخطاب الديني لمواجهة الفكر المتطرف.

وقال رئيس الوزراء المصري، إن المستقبل الذي يتطلع إليه العرب لن يتحقق إلا بتسوية شاملة للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن القضية الفلسطينية هي التي تحتل الأولوية في السياسية الخارجية المصرية.

وأوضح إسماعيل، أن توحيد المسار العربي لن يكون إلا بإنهاء الصراعات الداخلية وتوحيد الجهود لبناء المستقبل، فالقوة العربية تكمن في الوحدة التي تكون قادرة على التصدي لكافة المخاطر، وأن التكامل العربي أصبح ضرورة ملحة في ظل التحديات الراهنة، داعياً إلى وضع رؤية عربية موحدة لمواجهة التحولات في المنطقة.

وأشار رئيس مجلس الوزراء المصري، إلى أن العالم في أمس الحاجة إلى شرق أوسط آمن ومستقر، ولا غنى عن إنهاء الصراعات الداخلية وتوحيد الجهود لبناء المستقبل، وختم إسماعيل "أتحدث باسم الشعب المصري، وأتعهد أن مصر لن تدخر جهداً للمساهمة في تحقيق التضامن للتطور الحضاري".

كما أعرب إسماعيل، عن تقديره للدكتور نبيل العربي، الأمين السابق لجامعة الدولة العربية، لمسيرته الحافلة بالجامعة، مهنئاً أحمد أبو الغيط بتوليه المنصب الجديد وثقة العرب من مسيرته الدبلوماسية العالية، داعياً له بالتوفيق لتنمية روابط التكامل والتضامن العربي.